الملحم : مدونة سورية تواكب احدث الأخبار على الساحة السورية والعربية

تخسيس

بتاريخ 5/09/2010 بواسطة black falcons


تخسيس

التخسيس هو ما يحاوله بعض الناس لتخفيض من وزنهم بغرض تحسين من مستوى صحتهم أو بغرض اكتساب جسمهم رشاقة وخفة ، أو بالاستفادة من كلتا الفائدتين معا . وعلى هذا الطريق يلجؤا إلى اتباع رجيم معين في الأكل ، ويوجد منها الكثير ، كما يلجأ البعض إلى تعاطي حبوبا للتخسيس ، ولكنها لا تجدي طالما لا تكون هناك إرادة حقيقة في تغيير طريقة تناول الطعام . فالعامل الأول للتخسيس هو اتباع نظام في تناول الطعام ترتاح إليه النفس ، وبحيث لا يحس الإنسان بالحرمان .

الجسم والتغذية


يحتاج الجسم لكي يقوم بنشاطاته اليومية المختلفة إلى ما يمده من سعرات حرارية . وهذه السعرات يتناولها على هيئة الغذاء . وتعمل السعرات في المقام الأول على محافظة الجسم على درجة حرارته الطبيعية التي تبلغ 37 درجة مئوية عند الأصحاء. إذا علت بسبب المرض أو بسبب النشاط الجسمي فيُهدئها الجسم عن طريق العرق . وإذا انخفضت قام بحرق السكر في الدم لرفع درجة الحرارة ثانيا إلى المستوى السليم .

فالجسم يستهلك من المواد الغذائية القدر الذي يحتاجه لنشاطه ولكي تقوم الأعضاء بتأدية وظائفها مثل الهضم وعمل القلب ، والرئتين وعمل الكبد و الكليتين وغيرها . وتبلغ احتياجات الإنسان البالغ (الذي يزن 80 كيلوجرام ) نحو 80 سُعر كل ساعة من ساعات النهار لتأدية تلك الوظائف العضوية ، وتنخفض إلى نحو 45 سعر كل ساعة من ساعات النوم . أي أن الشخص العادي الذي يعمل عملا مكتبيا يكفيه نحو 2000 سعر يوميا .

وإذا كان هذا الشخص يمارس الرياضة مثلا أو يزاول عملا كله حركة ، فهو يحتاج لعدد أكبر من السعرات حتي يتمكن الجسم من أداء تلك الأعمال البدنية . كما أن العمل العقلي يستهلك نحو 25 من السعرات كل ساعة (وهذا مايوازي استهلاك مصباح كهربائي قدرة 22 وات) . ولكن هذه السعرات المطلوبة للتفكير تدخل في ضمن ال 80 سُعرا المذكورة أعلاه .

ما يزيد عن ذلك من سعرات يتناولها الإنسان في طعامه يخزنها الجسم في هيئة دهون حيث أن الدهون تستطيع تخزين قدرا هائلا من السعرات (930 سعر لكل 100 جرام) . وقد تعودت أجسامنا على تخزين الفائض حتي أن بعض الناس يزن 100 كيلوجرام وطوله لا يزيد عن 160 سنتيمتر .

كما أن الغذاء يعطي الجسم الآحين (البروتين ) الضروري للعضلات وتجديد خلايا الجسم . والنشويات والدهون هي المصدرhgjghj hgj gfdh dsالجسم ، إذ أن جميع العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم تلقائيا تعتمد على كميات ضئيلة من تلك الفيتامينات . والنقص فيها يسبب التعرض للمرض ،وضعف النظر ، وليونة العظام ، وفساد الأسنان . وتوجد تلك الفيتامينات في الخضروات و الفاكهة بأنواعها. وكذلك يحتاج الجسم للأملاح المعدنية مثل الصوديوم و البوتاسيوم و الكالسيوم الذي يبني العظام و المغنسيوم الذي يضبط ضربات القلب و المنجنيز الهام لعمل المعثكلة وإنتاج الأنسولين .

تقليل السعرات


تقليل الوزن يأتي من تقليل كمية الدهون في الجسم ، وهذا لا يتم إلا باستهلاكها . إما بالرياضة أو بتحديد كمية السعرات المأخوذة مع الطعام ، أو بكلاهما معا وهذا هو الأفضل . ومن يريد التخسيس فعليه باختيار الوقت المناسب أولا ، إذ أن ذلك سيستمر عليه طويلا . ولكنه لن يحرم نفسه من أكلات تعجبه . كل ما في الأمر - وهذا ماينصح به المختصون - ان يُكثر من أكل الخضر و الفواكه . فهي تحتوي على سعرات قليلة (نحو 40 سُعر لكل 100 جرام ) والخضر والفواكه تقلل من حاجته إلى الدهون والنشويات الغنية بالسعرات (الدهون 930 سُعر لكل 100 جرام ، والنشويات 400 سعر لكل 100 جرام). كذلك التقليل من اللحوم (400 سعر لكل 100 جرام ).

تحديد السعرات إلى 1000 أو 1200 سعر في اليوم .
وكل/ كلي كلّ ما يحلو لك/ لكي في تلك الحدود.
قائمة خضروات و فاكهة تساعدك/ تساعدكي على حساب عدد السعرات التي تتناولها/ تتناولينها يوميا.
الاستعانة بأكل الزبادي أو فاكهة إذا شعرت بالجوع بين الوجبات ، فهي قليلة السعرات.

ردود على "تخسيس"

أترك تعليقا

تـــابعنا عـــــــلى

-- Yousef Melhem | 

سجل اعجابك بالمدونة

Almelhem

.

Almelhem

....
-----------
0 Subscribe to ِAlmelhem by Email