أنت حر ما لم تضر لوفيغارو: رياح التغيير تتجه لقطر في ظل تزايد الانتقادات لحمد وزوجته.. فأين أنت يا جزيرة؟ | ِAlmelhem

أفضل موقع عربي في جودة المحتوى ودقة المعلومة

00

آخر الأخبار

لوفيغارو: رياح التغيير تتجه لقطر في ظل تزايد الانتقادات لحمد وزوجته.. فأين أنت يا جزيرة؟

بتاريخ 3:05 م بواسطة ADMIN


أكد الكاتب والمحلل الفرنسى جورج مالبرونو المتخصص فى الشئون العربية فى تقرير حول الأوضاع فى قطر نشر فى صحيفة "لوفيجارو" تزايد الانتقادات الموجهة إلى حاكم قطر وزوجته خاصة تعارض مواقفه وسياساته مع العادات والتقاليد القبلية السائدة فى ثقافة قطر .

وأوضح أن المعارضين نظموا عبر الفيسبوك احتجاجا يوم 16 مارس لكنهم لم يستطيعوا تجميع المتظاهرين على قلب رجل واحد فى شوارع الدوحة، حيث لم يجتمع سوى 200 ألف قطرى ليس لديهم سبب حقيقي للشكوى . وهذا ما أكده أحد الدبلوماسيين الأجانب العاملين فى قطر .

أما الدكتور محمد المسير الأستاذ الجامعى فقد أكد قرب اجتياح رياح التغيير التى تجتاح الدول المحيطة اليمن والبحرين لتضرب العاصمة القطرية، لكن نظرا لطبيعة الدولة المفتوحة على الصحراء يصبح السعى نحو التغيير مختلفا وخاصا جدا وتعبر عنه القبائل المستبعدة من قسمة العائدات أو تلاعب بها النظام السعودى المعادى والشقيق الذى كشف عن امتيازات خاصة للمحافظين وكبح جماح السباق المحموم نحو العولمة والحداثة .

وانتقد حسن الأنصارى رئيس تحرير جريدة قطر تريبيون تنظيم قطر لكأس العالم مؤكدا عدم حاجة الدوحة لذلك وتساءل عن الداعى لمشاهدة الآلاف من مثيرى الشغب يحطون على أرض وهابية يمسكون بأيديهم زجاجات الخمر . وتساءل مسئول رسمى آخر عن أسباب إنفاق 55 مليار دولار على مرافق تستمر لشهر واحد على أقصى تقدير ؟ .

وأشار الكاتب إلى أن العديد من القطريين يتساءلون عن أسباب حمى الاستثمار فى الخارج . وتساءل محسن مرزوق مدير مركز أبحاث قطرى عن أسباب إنفاق مؤسسة قطر 100 مليون يورو للإعلان عن نفسها على فانلات لاعبى فريق برشلونة .

وكانت مؤسسة قطر التى أنشأتها الشيخة موزة زوجة الأمير حمد هدفا لحملة من انتقادات الجناح المحافظ خاصة فيما يتعلق بالدور الذى تضطلع به مؤسسة راند الأمريكية صاحبة اليد العليا فى التعليم والتى جعلت اللغة الإنجليزية لغة أولى مثل العربية تماما وأزاحت التربية الدينية جانبا.

وأدرك الأمير خطورة أهداف وخطط المؤسسة الأمريكية فأنهى وجودها فى قطر، ووعدت الشيخة موزة أن تكون أكثر حذرا فى الاتفاقيات القادمة . وبالرغم من زخم المعلومات التى بثتها قناة الجزيرة الفضائية القطرية عن الثورات العربية فعلى النقيض تجد القناة الرابعة خرساء بشأن القضايا الداخلية وبالكاد تبث معلومة عن أى منها . ويؤكد الدكتور محمد المسير كثرة المطالب السياسية، فالشعب يريد مجلسا برلمانيا منتخبا وإجراء انتخابات المجالس البلدية .

وأضاف فى الوقت الحالى لا يوجد سوى مجلس شورى لكن أعضاءه معينون من قبل النظام وليس لهم سوى دور استشاري . وتقع قطر وسط زخم المطالبات الاحتجاجية فى الدول المحيطة مما يثير قلقها خاصة داخل الأسرة الحاكمة، التى تلقت إنذارها الأول فى صيف 2009 وتحديدا فى بداية مارس عندما تم تداول عريضة على الإنترنت من قبل شخصيات ترى أحقيتها بالمشاركة في السلطة راحت تطالب بمحاربة الفساد.

ومنذ أيام توجه مجموعة من ضباط الجيش إلى قصر الأمير و نفى أحد رجال الأعمال أنها محاولة لقلب نظام الحكم ولكنهم جاءوا بحثا عن طلبات شخصية. ويبدو أن كثرة المال تصيب صاحبها بالقلق خاصة وأنه سبق واستولى على الحكم من والده دون أن يتيح له أى فرصة لاستعادته . يذكر أن قطر تعتبر أغنى دولة فى العالم بالنسبة لحجم دخلها من البترول وعدد سكانها.



Bookmark and Share

2 تعليق على "لوفيغارو: رياح التغيير تتجه لقطر في ظل تزايد الانتقادات لحمد وزوجته.. فأين أنت يا جزيرة؟"

.
gravatar
غير معرف يقول....

ستسقط قريبا وستنفضح قضاياك اي امير قطر

.
gravatar
غير معرف يقول....

لعن الله من يبيع اسلامه ويجلب هؤلاء الكفرة تحت اسم الرياضي الى بلد مسلم

أترك تعليقا

الرجاء ترك رسالتك وفق معاييرك التربوية

Random Posts