الملحم : مدونة سورية تواكب احدث الأخبار على الساحة السورية والعربية

التطبيع الاقتصادي 1050 شركة إسرائيلية تصدر منتجاتها للأردن

بتاريخ 5/11/2011 بواسطة Melhem








تصب نتائج العلاقات الاقتصادية الأردنية مع إسرائيل، في مصلحة الطرف الأخير المستفيد من عملية التبادل التجاري؛ إذ يميل العجز في الميزان التجاري بين البلدين في صالحها، بعد أن وصلت مستوردات المملكة من إسرائيل، إلى نحو 93 مليون دينار العام الماضي.
والتطبيع الاقتصادي بين الأردن وإسرائيل كما أسماه خبراء ومختصون، ما هو الا دعاية مجانية للمنتجات الإسرائيلية على حساب الاقتصاد الوطني الاردني وفقا لهم؛ كون القيمة المضافة من هذه العلاقة الاقتصادية "قليلة جدا" مقارنة مع تلك التي يجنيها الطرف الإسرائيلي.
وفي الوقت الذي يندرج فيه التبادل التجاري بين الأردن وإسرائيل، تنفيذا لاتفاقية التعاون التجاري والاقتصادي، بين الأردن وإسرائيل التي تم توقيعها العام 1995، وأنهت المقاطعة الاقتصادية بين البلدين، فالاتفاقية مع ما وصلت له أصبحت في نظر المراقبين شيئا يمكن الاستغناء عنه وليست “قدرا محتوما”، ويمكن إيجاد بدائل لها في ظل ظروف طبيعية، مؤكدين أن هذه الاتفاقية، جاءت لمصلحة إسرائيل، إذ تفوقت مستوردات المملكة على صادراتها، مما فاقم العجز في الميزان التجاري بين الجانبين.
ووصل العجز في الميزان التجاري بين البلدين العام الماضي، إلى نحو 10 ملايين لصالح إسرائيل، بعد أن وصلت صادرات الأردن إليها إلى 71.5 مليون دينار، و11.7 مليون دينار مع المنتجات المعاد تصديرها، فيما بلغ عدد الشركات الإسرائيلية المصدرة للأردن 1050 شركة، وهو الأكبر قياساً إلى بقية الدول العربية.
ويقول الخبير الاقتصادي حسام عايش، إن العلاقات الاقتصادية بين الأردن وإسرائيل، جاءت ثمرة لاتفاقيات السلام بين البلدين، وما هي إلا نوع من الدعاية المجانية للبضاعة الإسرائيلية في الدول العربية، في الوقت الذي يفوق فيه الاقتصاد الإسرائيلي بعشرات الأضعاف الاقتصادات العربية.
واتفق رئيس جمعية المحاسبين السابق محمد البشير مع عايش، مؤكدا أنه بناء على اتفاقيات السلام بين البلدين، وتنفيذا لرغبة إسرائيل في مزيد من التعاون الاقتصادي بين الدول، لأهداف السيطرة الاقتصادية، جاءت العلاقات الاقتصادية الأردنية الإسرائيلية.
يشار إلى أن الاقتصاد الإسرائيلي، يعادل ما يقارب 10 أضعاف حجم الاقتصاد الأردني، وفقا للخبراء، ناهيك عن الصادرات الإسرائيلية التي تعادل أكثر من 9 أضعاف ما يصدره الاقتصاد الأردني، بالإضافة إلى أن حجم العلاقات الاقتصادية الأردنية الإسرائيلية، نمت نحو 900 % منذ اتفاقية السلام.
إلى ذلك، قال عايش إن منتجات المناطق الصناعية المؤهلة (كويز)، جاءت لخدمة الاقتصاد الإسرائيلي، وما هو إلا نوع من التطبيع، وتحمل الأردن نتيجة هذه الاتفاقية أمورا سلبية عديدة، اتهمت فيها الأردن بقضايا الاتجار بالبشر.
من جانبه، أكد الخبير الاقتصادي الدكتور منير حمارنة، على أن تجربة المناطق المؤهلة، أساءت لسمعة الأردن في مجال حقوق العمال، وفتحت الأبواب أمام أحاديث عن تجارة البشر، ما أضر كثيرا بالبلاد، خصوصا في ظل القضايا المرفوعة في المحاكم الأميركية، المتعلقة بتلك المواضيع.
واعتبر حمارنة، أن اتفاقية المناطق المؤهلة أضرت بالبلاد أيضا في ظل عدم رغبة كثير من الدول باستيراد المنتجات الأردنية؛ لخوفهم من أن تكون فيها منتوجات إسرائيلية. يذكر أن أهم ما نتج عن اتفاقية التعاون التجاري بين البلدين، كان إنشاء المناطق الصناعية المؤهلة في الأردن العام 1997، التي اشترط لإقامتها في حينه، أن يكون 11% من المواد الأولية المستخدمة في عملية التصنيع مصدرها إسرائيل، وهي النسبة التي خفضت فيما بعد إلى 8 %، وذلك من أجل ضمان دخولها إلى الأسواق الأميركية بإعفاءات جمركية. وأكد عايش، أن الميزان التجاري بيننا وبين إسرائيل، يميل لصالح اقتصادهم، مشيرا إلى أن المشكلة الأكبر في الأردن، أنه لا يتم تصنيف المنتجات التي يتم استيرادها من المستوطنات الإسرائيلية، وهذا يعني بشكل غير مباشر، تأييدا الاستيطان، وخصوصا بعد أن أعفت الجمارك الأردنية العديد من السلع الإسرائيلية.
وأشار إلى أنه في الوقت الذي أعفت فيه الجمارك الأردنية 2500 سلعة إسرائيلية من الرسوم والضرائب الجمركية اعتبارا من العام الحالي، تطبيقا لبروتوكولات تجارية بين الأردن وإسرائيل كأحد ثمار اتفاقية السلام الموقعة بين الجانبين، أصدرت محكمة العدل الأوروبية مؤخرا، قرارا يقضي بمعاملة المنتجات الإسرائيلية الواردة من مستعمرات الضفة الغربية المحتلة، معاملة اعتيادية لا تسري عليها الإعفاءات الجمركية الممنوحة للمنتجات الإسرائيلية، بموجب اتفاقية التعاون الأوروبي مع دول المتوسط.
وعلى صعيد متصل، قال حمارنة ان استيراد إسرائيل لمواد خام ومنتجات ومن الأردن، وإعادة تصديرها على أنها منتجات إسرائيلية، يساهم في مضاعفة الربح لاقتصادهم. وصدر الاردن إلى إسرائيل ثلث إنتاج مزارع الزيتون المروية خلال العام 2009، والتي بلغ حجم إنتاجها 30 ألف طن من ثمار الزيتون، ووصل إنتاج مزارع الزيتون المروية إلى 30 ألف طن خلال العام 2009، بينما استوردت إسرائيل 11 ألف طن من هذا الإنتاج، مشيرا إلى قيام إسرائيل بإعادة تصنيع الزيتون المستورد من الأردن.
وتقوم اسرائيل بتصنيع الزيتون الاردني على شكل مخللات وزيوت، ثم يصار إلى تصديره على أنه "منتج إسرائيلي" محلي الصنع، من دون الإشارة إلى مصدره الأصلي.
ومن جانب آخر، تستغل الشركات الإسرائيلية المصنعة لمنتجات البحر الميت المواد الخام، الموجودة على الجانب الأردني؛ كونها متوفرة بشكل كبير وبأسعار منخفضة، ولكنها تنافس المصنع المحلي للمنتجات نفسها بشكل كبير في الخارج، الأمر الذي يضعف عملية التسويق الأردنية.
ومنذ توقيع معاهدة وادي عربة في 24 تشرين اول 1994 عكفت الأوساط الأردنية والإسرائيلية الرسمية على ترتيب علاقاتهما الاقتصادية والتجارية ووقعا بروتوكولات متعددة الانواع والمستويات ، كما تبنت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي دعم وتشجيع المشاريع المشتركة غير ان ازمات مسارات التسوية الاخرى على الصعيد الفلسطيني والسوري واللبناني تسببت بتعويق عدد من التطبيقات المتعلقة بالتنسيق عالي المستوى الذي يفرض التطبيع الاقتصادي بين الطرفين كعملية تعامل يومي في السوق ، كما ان استلام نتنياهو لرئاسة الحكومة الاسرائيلية وتشدده في تطبيق ما تم التوقيع عليه ، وتحفظه على فتح اسواق الضفة الغربية امام البضائع الاردنية وتزايد التقييدات التجارية لحركة التبادل التجاري بين الجانبين من قبل " اسرائيل" كان كذلك احد الاسباب المهمة والمعيقة لعملية تطبيع العلاقات بينهما.


++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
إذا كنت لا تستطيع شراء رصاصة للمجاهدين فلا تدفع قيمة رصاصة لليهود

المنتجات الأمريكية و اليهودية في السوق العربية
المواد الغذائية والمشروبات والحلويات (1)
المواد الغذائية والمشروبات والحلويات (2)



· منتجات شركة بروكتر آند قامبل ( يهودي سويسري ): شرائح البطاطا ( برنجلز )

· منتجات شركة بيبسي كولا، شركة كوكا كولا وشركات اخرى : بيبسي ، سفن اب، ميرندا ، تيم ، كوكا كولا ، سبرايت ، فانتا، ليمكا، ماوتن ديو، رابينا

· منتجات شركات يهودية:عصائر : سبرنج ، سوبر درنك ، تبوزينا مياه : عيدن ، عين جدي ، منتجات عيليت ( شوكولاته ، سكاكر ، بسكويتات .. الخ )

· شركات و ماركات الرز الأمريكي: : أرز أبو بنت American Rice Inc، أرز أبو بنتين Tow Girls ، برميير أنكل بنز Premier Uncle Bens، أرز أبو سيوف .

· منتجات شركة تستي فودز وشركة هوستس :بسكويت سامبا ، كاراتيه الأصلي ، شيتوس ، فن ، لايز، توينز ، هوهوز ، كاب كيك.

· منتجات شركات : مارس العالمية ، وجالروحي ، وكت كات، وكادبوري: مارس ، تويروح ، باونتي ، سنيكرز ، إم آند إمز ، وجميع أنواع جالروحي ، وكت كات ، وكادبوري ومنتجاتها

· منتجات شركة وارنر لمبرت : حلويات هولز ، تشيكلس ، آدمز ، سناروح ، كلورتس

· منتجات شركة باسكن روبنز :جميع أنواع الآيس كريم والتورتات من (باسكن روبنز )

· منتجات شركةالعلالي: العسل و المربى ودريم ويب ، المعلبات : التونة، الفواكه، فاصوليا ، لوبيا ، فول مدمس ..الخ ، والخضر وات المجمدة

· منتجات شركة حدائق أمريكا و قودي GOODY ( تعبأ في أمريكا ) : المعلبات : التونة، الفواكه، فاصوليا ، لوبيا ، فول مدمس ..الخ ، والخضر وات المجمدة ، الشطة والكتشب و المايونيز

· منتجات شركة حدائق كاليفورنيا: المعلبات : التونة، الفواكه، فاصوليا ، لوبيا ، فول مدمس ..الخ ، والخضر وات المجمدة ، الشطة والكتشب و المايونيز

· منتجات شركة لايبز Libbys : المعلبات : التونة، الفواكه، فاصوليا، لوبيا، فول مدمس، والخضروات المجمدة

· منتجات شركة S&W : المعلبات : التونة، الفواكه، فاصوليا ، لوبيا ، فول مدمس ..الخ ، والخضر وات المجمدة




· منتجات شركة هنتس Hunts: كتشب ، مواد غذائية

· منتجات شركة دراغن DRAGON: خل ، مواد غذائية

· منتجات شركة كريستال : شطه، مخللات ، مواد غذائية

· منتجات شركة فرنشز Frenchs: مواد غذائية

· منتجات شركة هاينز :صلصة هاينز ، كتشب ، مايونيز

· منتجات شركة افكو AFFCO : شوربه ، شوفان ، ملح ، مواد غذائية

· منتجات شركة بست فودز: مايونيز ، زيت الطبخ مازولا

· شركات اخرى :زيت الصافي ، زيت العافية ، زيت بينجي

· منتجات شركة ماكلهيني : شطة تباسكو

· منتجات شركة فيركو الأمريكية : بطاطس عيدان ، والفيشار ، صلصة ايروحلانس الحارة

· منتجات شركة روكي : مساحيق : بسبوسة ، جلي ، أم علي ، وعجائن غذائية

· منتجات شركة بيتي كويكر: مساحيق الكيك ( الدقيق)

· منتجات شركة بلسبريPillsbury: خلطات معجنات وحلويات

· منتجات شركة فريشبتا Freschetta: حلويات، مواد غذائية

· منتجات شركة توستر استاندل Toaster Stnadel: حلويات ، مواد غذائية

· منتجات شركة كرافت فودز إنك: دريم ويب ، عصير تانج ، جبنة شيدر

· منتجات شركة أمريكانا : لحوم مجمدة ، همبرجر ، سمبوسة ، نوجت دجاج ، كيك

· منتجات شركة كلارروح Clarks: ذرة أمريكية

· منتجات شركة ماروحويل هاوس Maxwell House: قهوة

· منتجات شركة كلوقز Kelloggs: كورن فليروح

· منتجات بلوباند ( مواد غذائية )

منتجات شركة تنوفا اليهودية : لبن، لبنه، حليب، جبنه، حلاوةده .

· منتجات قهوة Chock Full O Nuts

· متاجر كارفور



السيارات
المستشفيات

فورد ، شيفروليه ، بونتياك ،جي إم سي ، كاديلاك ، دودج ، كرايسلر، بورش ، لنكولن ، جيمس ، بويك ، بونتياك ، لومينا ، بيوك وغيرها
االمستشفى الأمريكي ، مستشفى ويكر ، مستشفى التوليد

الفنادق
بطاريات

انتركونتننتال ، ماريوت ، هلتون ، شيراتون
· مايل ستون ، باور، برجيرز ، د بوروبسيد ، افريدي ، انرجايزر ( تابعة لافريدي ) ، ديوراسيل ، أي سي ديلكو



السجائر
المطاعم

· مارلبورو ، كنت ، وينستون ، لارك ، ميريت ، جولد كوست ، كارلتون ، إل إم ، مور ، تايم و برودواي وغيرها


· ماك بيرجر ، ماك دونالدز ، بيرجر كينج ، كنتاكي ، بيتزا هت ، شيلز ،تكا ، آربيز ، هارديز ، كانتيز ، جاك آند بوروح ، مطاعم تروحاس ، وينديز ، بوباي ، أمريكان كورنر ، فودراكرز ، كوكوز، فرايديز ، أي أند دبليو ، دومينوحلاوةيتزا ، ستيرز، ومبي ، بيتزا لتل سيزر ، تجيفرإيداي ، صب واي ، باباي ، دير كوين .



الشركات المصرفية ( البنوك )
المفروشات والأغطية الأمريكية

· البنك السعودي الأمريكي ، البنك السعودي البريطاني ، بنك أمريكا الدولي ، بنك أمريكان اروحبريس ، بنك أوف أمريكا ، بنك أوف نيويورك ، البنك المصري الأمريكي ( والبريطاني ) ، سيتي بنك


· السجاد ( الموكيت ) الأمريكي

· الشراشف : كانون فرادتون Canon Fraditon، كنج شيت King sheet، بيركال Percle، بانتامانتا Pantamanta ، ثوماسشن Thomastion، فاستيفال Fastival،اميريكان مود American Mode ، سعادة SAADA

· غرف النوم والأثاث المنزلي من البيوت الأمريكية للمفروشات



الأدوات والأجهزة الكهربائية
قرطاسيه وأدوات مكتبه ولعب أطفال

· منتجات الشركات التالية :

· جنرال أليكتريك، جيو، سيمنس، كارير ، جبسون ، ميراكو ، كليفنتور يونيون أير ، فيلكو ، ترين ، وايت وستنجهاوس ، ألاسكا ، ماجيك شيف ، أوروا ، باور ، أدميرال ، هارموني ، دانكن ، موتورولا ، الكاتيل ( يهودي فرنسي )


· أقلام شيفر وباركر ، وأدوات مكتبية ماركة هاير

· منتجات الاطفال شيكو

· العاب باربي

· منتجات شركة والت ديزني : أفلام فيديو ، أدوات مكتبية ، حقائب مدرسية ، ملابس ، مظلات ، جوارب ، صنادل ، معجون أسنان ، فراشي أسنان .. وغيرها



أجهزة وملابس رياضية
أدوات التجميل.

· ماركة ‏يارلمونت ويونيفرسال : الأجهزة الرياضية

· شركة نايك ( NIKE ) : الملابس و الأحذية الرياضية

· ملابس باور رينجرز ، ملابس باسيك دايتون ، كات ،CK كيلفن كلاين ، النساجون الشرقيون (مصرية إسرائيلية) ، دكني DKNY، ناين ويست Nine West، ترياف Triafe، بن-جري Ben-Jerry، جينز ليفزLevis، جسGuess ، ليزكليبورن ، بنطلونات الجينز الأمريكية

· ألبسة كروكر و باجير: شركات يهودية

· ألبسة وأقمشة جولدن تروح ، ألبسة ماركة بيير كاردان، منتجات شركة بور سعيد للملابس الجاهزة ( شركات مصرية متعاملة مع اسرائيل )


· منتجات شركة أندلوبست فورميلان : وتنتج مستحضرات العناية بالبشرة أنلوست فورميلان

· منتجات شركة ايست ان سمبل : وتنتج صبغة شعر

· منتجات شركة إيفون (الفرنسية اليهودية )

· منتجات شركة فيكتورياس سيكرت و شركة جرجنز و شركة نيكتار و شركة أفون و شركة ريفلون Revloneو شركة جوردانا و شركة لاندر Lander و شركة باركولين Barcolene و شركة أرتماتك Artmatic



حليب الأطفال
الملابس(أطفال ، نسائية ، رجالية)

· منتجات شركات أمريكية : حليب الأطفال: سيميلاك Cimlake و مشتقاته، بروجرس Progress، غين ، أغذية الأطفال الجاهزة مثل أيزوميل وغيره


· منتجات شركة مارك أند سبنسر اليهودية: لإنتاج الملابس بأنواعها ( ملابس أطفال وملابس نسائية ورجالية وألعاب أطفال وغيرها)

· محلات مذركير :لإنتاج الملابس بأنواعها ( ملابس أطفال وملابس نسائية ورجالية وألعاب أطفال وغيرها)

· محل جي سي بيني : لإنتاج الملابس بأنواعها ( ملابس أطفال وملابس نسائية ورجالية وألعاب أطفال وغيرها)



أدوات نظافة ومواد صحية و مبيدات حشرية
متفرقات

· منتجات شركة بروكتر آند قامبل ( يهودي سويسري ):

· شامبو : هيد آند شولدرز ،صانسيلك ، بيرت بلاس ، بانتين, منتجات يولاي, صابون : تايد ، أريال ، تشير ، فيري ، لوروح ، كامي ، زيست، بالموليف ، حفاظات الأطفال : بامبرز ، لافز الفوط الصحية النسائية : ألويز معاجين أسنان : سيجنال تو ، كولجيت ، كلوس أب كرست مرهم فيروح فابوراب ، أقراص فيروح, ملطف داوني من لينور

· منتجات شركة جونسون آند جونسون : مستحضرات الأطفال : شامبو ( لا دموع بعد اليوم )، صابون سائل ، بودرة أطفال ، كريمات ، زيت للجسم

· منتجات شركة جونسون واروح: تنتج أقراص ناموس ريد , جليد معطر , منظف الموبيليات شاوت , منظف تواليت بطة , منظف حشرى ريد

· منتجات شركة جود ميد Good maid: مبيض ، ملطف سوفت ، مطهر ، منظف زجاج

· المنظفات الأمريكية ( وعلى رأسها فلاش )

· منتجات شركة كلاسيكClassic : أكياس ( تغليف ، فرن ، سندويتش ) ، فاتح المواسير ، معطر للسجاد و الغرفة ، مسحوق للتنظيف العام ، منظف زجاج ..

· منتجات شركة رينولدز ميتالز : ورق الألومنيوم:دايموند فويل

· منتجات شركة فيرست براندز : نايلون لاصق GLAD للتغليف

· منتجات شركات يهودية : منظفات : هاواي ، نيكاشيفع


· شنط سفر ( بريسدنت )

· نظارات ( راروح بان )

· الفوط ( Estpoint Stevens , love boll , seconds)

· الأحذية (Hush puppies , LG , Sports)

· العطورCK , Herrira , Sport Polo , Tea Rose , 2&2) Dunhill , Safari ، برفان هوجو)

· الماركات Ralph Lauren , Kalvi Klen , Carlina Herira))

· منتجات يهودية : مجموعة منتجات شتراوس ، منتجات تلما

· متاجر : سماء ، بنيتون ، إيفانز ، ريفزلاند ، Mexx ، Next

· منتجات شركة زيروروح و شركة بيزل وايديال ستاندرد ، وشركة بيور أند كلمبر ، وميزان ‏الافراد مترو

· منتجات شركة بيفرلى هيلز

· منتجات شركة سترين وتنتج مجوهرات ، وأدوات منزلية

· شركات الطيران الأمريكية

· شركات تأجير السيارات الأمريكية : مثل بدجت

أصباغ ولواصق : سوبر جلو ( الأحمر ) ، صبغ أمريكي ABRO ، صبغ أمريكي AMERICAN

شركات الكمبيوتر

ماك ، أوراكل ، ويسترن ديجيتال ، ديل ، كومباك ، مايكرو سوفت ، الطاووس Pacioli وغيرها


أخي الكريم : إطبعها ووزعها وعلقها في مقر عملك أو سكنك أو متجرك

لا يكاد بيت يخلوا من هذه المنتجات الضرورية..




Bookmark and Share

2 تعليق على "التطبيع الاقتصادي 1050 شركة إسرائيلية تصدر منتجاتها للأردن"

.
gravatar
غير معرف يقول....

هاي لازم اشتري رمح واطلع اصيد بالغابه عشان اوكل !!!!!!!!!!!

.
gravatar
غير معرف يقول....

وين هالصناع العرب والمنتجين عشان يعوضوا السوق عن هالمنتجات ؟
مافي الا سوريا على ما اعتقد عندها صناعات محلية بديلة واكتفاء ذاتي

أترك تعليقا

تـــابعنا عـــــــلى

-- Yousef Melhem | 

مواقع صديقة

سجل اعجابك بالمدونة

.

-----------