أنت حر ما لم تضر السويداء مدينة في الجمهورية العربية السورية | ِAlmelhem

أفضل موقع عربي في جودة المحتوى ودقة المعلومة

00

آخر الأخبار

السويداء مدينة في الجمهورية العربية السورية

بتاريخ 9:23 م بواسطة ADMIN


السويداء مدينة في الجمهورية العربية السورية وهي مركز محافظة السويداء، وتقع على بعد 100 كم جنوب مدينة دمشق، وتتربع فوق قمم سلسلة جبلية يطلق عليها جبل العرب، ويتميز الجبل بجمال الطبيعة والمناخ المعتدل البارد صيفاً والبارد جداً في الشتاء وتتساقط الثلوج على أغلب المرتفعات الجبلية، وترتبط المحافظة بشبكة من الطرق الرئيسية التي تصل المدن الرئيسية بالقرى والبلدات.

تاريخ السويداء

السويداء هي أكبر مدن جبل العرب أو محافظة السويداء وتشتهر المدينة والمحافظة بآثار رومانية كثيرة. هناك مناطق أثرية كثيرة يعود تاريخها لعصور قديمة بعضها إلى العصر الحجري الأول بدليل الكهوف والمواقع التي استوطن بها الإنسان القديم وهناك عدد من المواقع والكهوف المكتشفة في المحافظة التي دلت على استقرار الإنسان الأول في المنطقة، وتشتهر مدينة السويداء بمتحفها الذي يضم العديد من أوابد المحافظة الأثرية. أما لو تكلمنا عن محافظة السويداء فلن تكفيها سطور قليلة حيث تعد المنطقة متحفًا مفتوحًا يضم الكثير الكثير من المدن والمواقع الأثرية الرومانية والبيزنطية والنبطية وغيرها، وتنتشر الأوابد الأثرية في كافة ارجاء المحافظة بشكل كبير وتتمثل في المعابد والقصور والاعمدة والكنائيس والمسارح والحمامات الرومانية والبوابات وخزانات واقنية المياة الرومانية واليونانية والجسور والمساكن التي تغطي كل مدينة وبلدة وقرية على امتداد مناطق المحافظة.


محافظة السويداء لها تاريخ حافل بالبطولات ولقد دحر فيها كثيرا من المحتلين واخر من هزم المحتل الفرنسي الدى كان من القوى والدول الاستعمارية الكبرى وقد تصدى أبناء الجبل للمحتل الفرنسي وسطروا صفحات مشرقة دفاعا عن بلادهم فقد انطلقت منها الثورة السورية الكبرى كتب فيها الثوار اسمائهم بحروف من ذهب في سجل البطولة، وأهم المعارك الغاية في الأهمية في استمرار الثورة ووحدتها مثل معركة المزرعة ومعركه الكفر وقد عمل قادة الثورة على الحفاظ على الوحدة الوطنية وعدم تقسيم البلاد السورية وكان من أشد المنادين بضرورة بقاء سوريا موحدة وهذا ما حصل وما حققته وحدة الكلمة والثورات التي تكاتفت في كافة أنحاء سوريا وتحت قيادة سلطان باشا الاطرش القائد العام للثورة السورية الكبرى!.


قدمت العديد من أبنائها شهداءً في سبيل الذود عن أرضهم، فقد قاتلوا العثمانين وكانوا من أوائل من داخلوا دمشق بعد خروج العسكر العثماني. وتزعمهم بعد ذلك المرحوم سلطان باشا الأطرش في الثورة السورية الكبرى عام 1925 ضد الاحتلال الفرنسي، وقف أبناء السويداء كقلعة في وجه الاحتلال العثماني من خلال المواجهات العسكرية العديدة، وقاتلوهم كالجبل الصامد.


انطلقت الثورة السورية الكبرى ضد الفرنسيين من السويداء بقيادة القائد سلطان باشا الأطرش. وقد قامت أولى المعارك في ربوع السويداء كمعركة المزرعة المعروفة التي خسرت فيها فرنسا معظم قواتها الآتية من جنوب سورية نحو دمشق وكانت هذه المعركة بمثابه تحميل الأذى عن أهل دمشق وحماية لهموانتصارآ سجل لثوار الجبل وللثوره السورية .


جغرافيا السويداء

تقع محافظة السويداء في جنوب سوريا ويحدها من الشمال محافظة ريف دمشق ومن الجنوب الأردن ومن الغرب محافظة درعا ومن الشرق بادية الشام ومحافظة السويداء بلاد جبليه تقوم على سلسلة من الجيال والتلال ويصل ارتفاع أعلى القمم الجبلية فيها إلى أكثر من 1800 متر عن سطح البحر، وهناك مجموعة من الينابيع الطبيعية ويخترق المحافظة عدد من الأودية الموسمية التي تتشكل نتيجة ذوبان الثلوج وتسير عشرات الكيلو مترات وهنال مجموعة من السدود (18 سد) والبحيرات نذكر منها :-

بحيرة سد الروم .
بحيرة سد العين .
يحيرة سد الغيظة .
بحيرة سد الطيبة .


وتتكون المحافظة من مجموعة من المدن وعشرات البلدات ومئات القرى والمزارع ، والمدن الرئيسة في المحافظة هي :-

مدينة السويداء.
مدينة صلخد.
مدينة شهبا.

الاقتصاد
الزراعة

يعتمد اقتصاد محافظة السويداء على الزراعه بشكل أساسي حيث تشتهر بزراعة عدد من المحاصيل والاشجار المثمرة مثل التفاح والعنب والاجاص واللوزيات بكل أنواعها والزيتون والحبوب وأهمها القمح والشعير والحمص والعدس، وللمحافظة شهرتها الكبيرة بأنتاج العنب الذي يصدر إلى كافة المناطق وتقوم عليه صناعات عديدة.


الصناعة

تقوم في المحافظة عدد من الصناعات أهمها الصناعات الغذائية المرتبطة بالمحاصيل الزراعية وصناعة المشروبات وتقطير العنب وصناعة العصير الطبيعي، وكذلك صناعة السجاد والاحذية والصناعات البلاستيكية وبعض الصناعات التقليدية التراثية.


المقومات السياحية

السويداء أو جبل العرب منطقة جبلية فيها الكثير من الجبال المغطاة بالخضرة والاحراج والغابات الطبيعية كما في الكفر وفي عتيل وقنوات وسليم وعلى امتداد الجبال غرب مدينة السويداء ومنطقة ظهر الجبل حيث المزيد من الكروم والبساتين والخضرة، مناطق ساحرة بطبيعتها وذات مناخ معتدل ومنعش صيفا وبارد في الشتاء، والمحافظة غنية جدا بألآثار من مدن اثرية ومواقع لاتعد ولاتحصى من الاثار الرومانية واليونانية، والمدن والبلدات الأثرية اينما اتجهت، لكن نذكر أهم المدن والبلدات والمواقع:

{ناحية المزرعه}..وهي ناحيه كبيره تحوي أثار رومانيه عديدة.

إضافه لموقعها المميز المتوسط بين محافظه درعا.بصرى الحرير.دمشق.السويدداء..إضافه لأهميتها التاريخيه موقع <معركه المزرعه > الشهيرة.

شهبا (فليبو بوليس) مدينة اثرية امبراطورية شوارع مرصوفة بوابات معابد مسرح روماني..الخ
قنوات (كاناثا) مدينة اثرية قيادية دينية معابد كنائس ابنية إدارية خزانات ساحات اثرية.
صلخد مدينة اثرية معروفة قديما باسم صرخد تشتهر بقلعتها المهيبة وأثار.
عتيل{السويداء}.. معابد واثار رومانية.
سليم.. معابد، قصور، مسلة اثار رومانية.
بريكة.. معبد، تل الدبة, اثار يونانية ورومانية.
شقا.. معابد، اثار رومانية.
داما.. معابد ،اثار رومانية وبيزنطية، دير تاريخي.
عرمان أثار رومانية منازل خزانات أثار متفرقة.
بلدة ملح أثار رومانية عديدة.
قرية تعلا وهي من قرى المقرن الشمالي كانت ملجأ حصين ابان الحكم العثماني والاحتلال الفرنسي تشتهر بكهوفها ومغاورها التي تمتد عشرات الامتار تحت الأرض وهي منطقة مرتفعه وشديدة الوعوره.

وهناك الكثير الكثير من المواقع الأثرية فلا تكاد توجد بلدة أو قرية لايوجد فيها أثار رومانية أو يونانية أو نبطية على امتداد المحافظة .


السكان

إن أغلبية سكان محافظة السويداء من الدروز الموحدين بنسبة لا تقل عن 95% والباقي من السنة ومسيحيون.



مراجع


موقع مديرية سياحة السويداء




Bookmark and Share

ردود على "السويداء مدينة في الجمهورية العربية السورية"

أترك تعليقا

الرجاء ترك رسالتك وفق معاييرك التربوية

Random Posts