الملحم : مدونة سورية تواكب احدث الأخبار على الساحة السورية والعربية

محكمة الحريري: أول تعريف للإرهاب

بتاريخ 5/17/2011 بواسطة Melhem


جيرالدين كوغلان -إ ذاعة هولندا العالمية - قد يشهد العالم أول تعريف للإرهاب، بعد أن وضع قضاة الاستئناف في المحكمة الخاصة بلبنان والمدعومة من قبل الأمم المتحدة سابقة في هذا المجال للمحاكم الدولية.
هنالك العشرات من التعريفات للإرهاب في مختلف المعاهدات الدولية، ولكن لا يوجد تعريف واحد متفق عليه للإرهاب كجريمة عالمية. المحكمة الخاصة بلبنان والتي تستضيفها هولندا هي أول محكمة دولية من نوعها تختص بمعالجة جريمة الإرهاب. تم إنشاء هذه المحكمة لمحاكمة المتهمين بمقتل رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري و22 شخصا آخرين في العام 2005 . تطبق المحكمة القانون اللبناني ولكنها تفسره وفق سياق القانون الدولي.
في حكم تاريخي وافق قضاة المحكمة بالإجماع على اعتماد تعريف لبنان للإرهاب كفعل "يهدف لنشر الرعب"، كما وافقوا على استخدام تعريف عالمي عريض للوسائل المستخدمة في الهجوم، وإن كان الهدف من استخدامها هو تهديد سلامة الجمهور.
وعلى قاضي الإجراءات التمهيدية دانييل فرانسن اتخاذ قرار بشأن تأكيد لائحة الاتهام التي رفعتها النيابة العامة الشهر الماضي. يتوقع بموجب لائحة الاتهام التي تعتبر سرية، توجيه تهم لأعضاء من حزب الله لاشتراكهم في مقتل الحريري. إذا تم قبول لائحة الاتهام فستقوم المحكمة بإصدار أوامر بالقبض على المتهمين الواردة أسمائهم في اللائحة. والجدير ذكره أن حزب الله ينكر أي علاقة له بالحادث.
يأتي هذا التطور في الوقت الذي يحاول فيه لبنان تشكيل حكومة، بعد أن تسبب حزب الله في إسقاط الحكومة التي كان يرأسها سعد الحريري نجل رئيس الوزراء اللبناني المقتول رفيق الحريري، وذلك لرفضه قطع العلاقات مع محكمة لبنان.
وكان حزب الله قد حذر من اتخاذ أي إجراء بواسطة أيا كان ضد أعضاء الحزب. ويقول الحزب إن أولوية الحكومة اللبنانية الجديدة هي قطع العلاقات مع المحكمة، وقطع المساهمة المالية التي يقدمها لبنان لهذه المحكمة، وسحب القضاة اللبنانيين المشاركين فيها. تبدو هذه الخطوات غير ممكنة التنفيذ لان المحكمة قد أنشئت بموجب قرار صادر من مجلس الأمن الدولي في العام 2006 وبموافقة من لبنان.
يقول رئيس قضاة المحكمة انتونيو كاسيس إن الحكم سيثبت أن هدف المحكمة وغرضها هو الحيادية التامة، والاستقلالية عن كل التأثيرات والضغوط والتدخلات السياسية.
ويجدر بالذكر ان الرئيس السوري حافظ الاسد كان اول من طرح للعالم سؤال مفاده - اجتمعوا على تعريف واحد للارهاب وكفاكم تحميل جرائمكم على مصطلح الارهاب
وهذه تسجل واحدة للرئيس الراحل حافظ الاسد

Bookmark and Share

ردود على "محكمة الحريري: أول تعريف للإرهاب"

أترك تعليقا

تـــابعنا عـــــــلى

-- Yousef Melhem | 

سجل اعجابك بالمدونة

Almelhem

.

Almelhem

....
-----------
0 Subscribe to ِAlmelhem by Email