أنت حر ما لم تضر كلمة السر لدخول كوماندوز لإنقاذ حراس سفارة إسرائيل بثلاتة طرق | ِAlmelhem

أفضل موقع عربي في جودة المحتوى ودقة المعلومة

00

آخر الأخبار

كلمة السر لدخول كوماندوز لإنقاذ حراس سفارة إسرائيل بثلاتة طرق

بتاريخ 9:31 م بواسطة ADMIN


كشفت صحيفة "معاريف" الناطقة بالعبرية، اليوم الثلاثاء، مزيداً من التفاصيل عن كيفية إنقاذ 6 عناصر من أمن السفارة الإسرائيلية من قبل رجال الكوماندوز المصريين.

ووفقاً لما نشرته الصحيفة فقد جرى تنسيق العملية بين رئيس جهاز "الشاباك" الإسرائيلي وقائد عملية الإنقاذ المصري، وتم الاتفاق على الطرق 3 مرات على باب السفارة ما سمح بإنقاذ عناصر الأمن الإسرائيلي.
وأوضحت الصحيفة أنه جرى تنسيق عملية دخول السفارة الإسرائيلية لعناصر الكوماندوز المصري، بعد تنسيق هاتفي جرى بين رئيس جهاز "الشاباك" يورم كهان وقائد العملية في الجانب المصري، وكذلك مع رئيس الأمن الاسرائيلي يونتان الذي كان يتواجد داخل السفارة في القاهرة.

وأضافت الصحيفة أنه بقي داخل السفارة الاسرائيلية حتى اللحظات الاخيرة 6 من عناصر الامن، ومع اقتراب المتظاهرين الى الباب الرئيسي للسفارة في الطابق 17 من المبنى، شعر عناصر الأمن بالخطورة العالية وأنهم سيدفعون حياتهم، خاصة ان بعضهم أطلق النار في الهواء بعد إلقاء زجاجات حارقة نحو مقر السفارة الاسرائيلية.

وأشارت الصحيفة إلى أن عناصر الامن تنفسوا الصعداء بعد سماع ثلاث طرقات على باب السفارة وذلك بعد حدوث التنسيق من قبل "الشاباك" الاسرائيلي وتدخل الإدارة الامريكية، حيث قام مسؤول الأمن في السفارة الضابط يونتان بعد سماع الطرقات الثلاث بفتح الباب الذي كان موصداً بكافة المواد الثقيلة التي كانت داخل السفارة، حيث دخل عناصر الكوماندوز المصريون واصطحبوا معهم عناصر الامن بعد ان ألبسوهم الملابس العربية، ونزلوا معهم حتى وصلوا الى السيارات التي كانت بانتظارهم واستقلوها وتوجهوا الى مطار القاهرة، وقد جرى تسفير 4 عناصر من الأمن الاسرائيلي الى إسرائيل وبقي عنصران من الامن برفقة نائب السفير الاسرائيلي الذي لازال يتواجد في القاهرة.

وأضافت الصحيفة أن عناصر من "الشاباك" وصلوا الى القاهرة بعد أحداث السفارة الاسرائيلية، وذلك للبحث عن موقع آخر مناسب لمبنى جديد للسفارة الاسرائيلية.
نتنياهو يتابع
وقد تابع رئيس الوزراء الاسرائيلي ما يجري في مبنى السفارة الاسرائيلية في القاهره من خلال شاشات عرض خاصة بثت كل ما يحدث مباشرة الى غرفة العمليات الخاصة الكائنة في مقر الخارجية الاسرائيلية .

وبقي نتنياهو طيلة ساعات الازمة على اتصال مباشر ومستمر مع قائد حرس السفارة " يونيتان " الذي اطلع نتنياهو لحظة بلحظة على كل التطورات .

صحيفة "يديعوت احرونوت" الناطقة بالعبرية نشرت تلخيصا لاهم ما جاء في المحادثة الهاتفية التي اجراها نتنياهو مع ضابط امن السفارة واستمرت طيلة ساعات الازمة وسمح خلالها للحراس باطلاق النار على المتظاهرين المصريين دفاعا عن النفس .

ضابط امن السفارة : اين الجنود المصريون ؟ انهم ليسوا هنا. اذا لم يحضروا حالا سييصبح متاخرا جدا .

نتنياهو : سنشغل كل القوى المطلوبة من اجل اخراجكم من المكان.

ضابط امن السفارة : نسمع اطلاق نار .

نتنياهو : اذا تم اختراق الباب يوجد لديكم ضوءا اخضر باطلاق النار دفاعا عن انفسكم افعلوا ما ترونه مناسبا وصحيحا.

ضابط امن السفارة : اذا حدث لي شئ اطلب منكم ابلاغ عائلتي مباشرة وجها لوجه وليس عبر الهاتف انا اخشى عليهم ان يموتوا من شدة القلق .

نتنياهو : انت شاب غير عادي وكذلك بقية افراد الطاقم انا اعدك بان دولة اسرائيل ستعمل كل القوة الممكنة في العالم كله حتى تضمن عودتك انت ورفاقك الى بيوتكم بسلام .

هذه بعض المقاطع الهامة التي تضمنها الاتصال المستمر بين نتنياهو وضابط امن السفارة في القاهره وافراد طاقم الحماية المكون من ستة افراد حوصروا داخل غرفة محصنة في الطابق التاسع عشر من بمنى السفارة ولم ينقذهم وفقا للمصادر الاسرائيلية سوى تدخل الرئيس الامريكي باراك اوباما المباشر والمكثف الذي اسفر نهاية المطاف عن قرار المشير طنطاوي ارسال كوماندو مصري لانقاذ المحاصرين واعادتهم الى اسرائيل على متن طائرة عسكرية اسرائيلية حطت في مطار القاهره لهذه الغاية .



Bookmark and Share

ردود على "كلمة السر لدخول كوماندوز لإنقاذ حراس سفارة إسرائيل بثلاتة طرق"

أترك تعليقا

الرجاء ترك رسالتك وفق معاييرك التربوية

Random Posts