الملحم : مدونة سورية تواكب احدث الأخبار على الساحة السورية والعربية

أكثر ثلاثة اخطاء انتشاراً بين مستخدمي الفيسبوك العرب

بتاريخ 9/18/2011 بواسطة Melhem

أكثر ثلاثة اخطاء انتشاراً بين مستخدمي الفيسبوك العرب

يشهد موقع الفيسبوك إقبالاً كبيراً وانتشاراً واسعاً في العالم العربي ، ولقد شهدت المنطقة ثورات وتحولات كبيرة كان الفيسبوك لاعباً قوياً فيها، لكن مع هذا وذاك ، هنالك بعض الأخطاء الشائعة في اوساط المستخدمين العرب، اهمها:
(1) إشهار الصفحات المسيئة

الانترنت فضاء واسع لايستطيع أي فرد أن يحده او يوقف توسعه ، وفيه نجد الكثير من الفوائد وقد نجد كذلك الغث والمحتوى السيء، ومن الظواهر الملاحظة في الفيسبوك هو ظهور بعض الصفحات المسيئة او التي تحتوي على سب وشتم ومحتوى غير لائق ، هذه الصفحات للأسف يذيع صيتها سريعاً وتجذب الكثير من المعجبين والمشتركين وتمتلأ صفحاتها بالتعليقات والردود.

المشكلة تكمن في تعاملنا مع مثل هذه الصفحات، حيث أننا نسارع في الاشتراك بها بهدف الرد على المنشورات وكلما زادت الردود كلما علم أناس اكثر بهذه الصفحة ، وأحياناً ننشر الصفحة لأصدقائنا وندعوهم للرد عليها ... وهكذا حتى تصبح الصفحة أشهر من نار على علم.

إن الحل الأمثل لمواجهة هذه الصفحات المسيئة هو التطنيش والإهمال ، فنجاح الصفحة يكون بان يشترك في الصفحة أكبر عدد ممكن وان يتفاعل معها الكثير حتى ولو بالنقد او السب ، فإذا ما اصبحت الصفحة مفلسة خاوية من المشتركين ( المعجبين ) فسيتركها صاحبها في القريب العاجل.

يستغل بعض الأشخاص مثل هذه الصفحات فيقوم بإنشاء صفحة مضاده لها تحت اسماء مثل ( معا لمحاربة صفحة .... ) أو ( نريد جمع مليون مستخدم لإغلاق صفحة .... ) وما إلى ذلك من هذه العبارات الجاذبة لكل كارهي تلك الصفحة المسيئة ، والحقيقة أنه مهما بلغ عدد المشتركين في الصفحة المضادة فلن يؤثر ذلك في شيء ولن يكون ذلك حجة على الصفحة المسيئة أمام إدارة الفيسبوك لإغلاقها ، وليس الهدف من تلك الصفحات المضادة سوى جمع أكبر عدد ممكن من المشتركين في أقل زمن ممكن مستغلين هذه العاطفة وهذا الحرص على دفع المنكر الموجود في نفوس الكثير من مستخدمي الفيسبوك.

إذا واجهت أي صفحة غير لا ئقة في اثناء تصفحك وبحثك فقم ببساطة بالنقر على أمر الإبلاغ الموجود أسفل القائمة الجانبية في تلك الصفحة واختر السبب المناسب ثم اتركها ولا تنشرها ولا تخبر أصدقائك بها كي لا يذاع صيتها أكثر وأكثر.
(2) الإشارة لأصدقاء في صور ليسوا موجودين فيها

من الخيارات والأدوات التي يقدمها موقع الفيسبوك : خدمة الإشارات على الصور أو ما يسمى بالتاج ( Tags ) وهي خدمة تتيح للمستخدم وضع إشارات على الصور التي يقوم برفعها إلى الفيسبوك لأشخاص واصداقاء موجودين في هذه الصور ، وعند الإشارة لصديق داخل أي صورة جديدة فإنها تدرج تلقائياً في مجلد صوره وفي واجهة حسابه ( على الجدار ) وذلك باعتبار انه موجود داخل تلك الصورة.

الحاصل أن الكثير من المستخدمين يقومون بالإشارة إلى عدد كبير من اصدقائهم داخل صورهم دون أن يكونوا موجودين فيها بهدف تنبيه هؤلاء الأصدقاء للصور الجديدة ونشرها بشكل أكبر لكي يشاهدها الناس ويعلقوا عليها، المشكلة أننا نجد بعض حسابات المشاهير الذين لديهم آلاف الاصدقاء قد امتلأت بالصور وغطت على منشورات صاحب الحساب، وأن مجلد صورة ممتلئ بالصور التي ليست متعلقة به لا من قريب ولا من بعيد، وبعض الصور ربما لا تعجبه أو لا يود ان تدرج في حسابه ، وهذا كله يسبب إزعاج لدى الكثيرين.

بشكل عام فإنه يمكنك إزالة أي إشارة قام بوضعها صديقك على صورته بالذهاب إلى صفحة تلك الصورة ثم البحث عن اسمك تحت الصورة والنقر على عبارة ( إزالة الإشارة ) الموجود بجانب الإسم.
(3) انشاء حسابات للمؤسسات والهيئات

المستخدم عندما يقوم بالاشتراك في الفيسبوك لأول مرة فإنه ينشئ ( حساب ) وهذا الحساب هو حساب شخصي يعبر عن المستخدم ولا يعبر عن مؤسسة او هيئة او مكتب تجاري او موقع او أي شيء ،، هنالك خدمة اخرى تسمى ( الصحفات ) أو ( صفحات الإعجاب ) ( Facebook pages ) وهي مخصصة لإنشاء صفحات للهيئات والمؤسسات والمكاتب أو أي جهة يريد صاحبها أو مديرها أن يكون لها موضع داخل الفيسبوك.

من ظمن الفروق بين الحساب الشخصي وصفحة الفيسبوك ما يلي:

(1) يمكن أن تنشئ مجموعة من الصفحات بينما لا يُسمح لك إنشاء اكثر من حساب واحد

(2) الصفحة فيها ايقونة ( أعجنبي ) بينما الحساب الشخصية فيه ايقونة ( إضافة صديق )

(3) الصفحة يمكن أن يشترك فيها ( يعجبون بها ) عدد لا نهائي من المستخدمين بينما الحساب الشخصي يمكن أن يقبل حتى خمسة آلاف صديق فقط

(4) الصفحة يمكن أن يكون لها أكثر من مدير بينما الحساب الشخصي مخصص لشخص واحد فقط.

من الأخطاء الشائعة أن يقوم المستخدم بإنشاء حساب جديد في الفيسبوك غير حسابه الأصلي بإسم شركته او موقعه الالكتروني أو أي هيئة أخرى بغية نشر وتسويق هذه الجهة أو الهيئة لدى شريحة كبيرة من مستخدمي الفيسبوك، فيقوم بعد انشاء الحساب بطلب صداقات المستخدمين وهذا غير منطقي لأن الصداقة لا تأتي إلا من شخص وليس من هيئة أو مؤسسة.

هذا الرابط خاص بعرض الصفحات الموجودة في الفيسبوك ويمكن انشاء صفحة خاصة بك عبر ايقونة ( إنشاء صفحة ) الموجودة في الزاوية اليمنى أو ( create pages ) الموجودة في الزاوية اليسرى
http://www.facebook.com/pages/browser.php



Bookmark and Share

ردود على "أكثر ثلاثة اخطاء انتشاراً بين مستخدمي الفيسبوك العرب"

أترك تعليقا

تـــابعنا عـــــــلى

-- Yousef Melhem | 

سجل اعجابك بالمدونة

Almelhem

.

Almelhem

....
-----------
0 Subscribe to ِAlmelhem by Email