الملحم : مدونة سورية تواكب احدث الأخبار على الساحة السورية والعربية

خلافاً لما تداولته الصحف.. الرئيس الأسد لن يترأس مؤتمر الحوار الوطني

بتاريخ 10/29/2011 بواسطة Melhem


مؤتمر الحوار الوطني الذي تجري التحضيرات لعقده حالياً لن يكون برئاسة الرئيس بشار الأسد. وقال مصدر مطلع أن مؤتمر الحوار سيترأسه نائب رئيس الجمهورية فاروق الشرع، إلا أن أي مصدر رسمي لم يؤكد هذه المعلومات ولم ينفها. وكانت وسائل إعلام وصحف محلية قد نشرت أن جهوداً بدأت في إطار التحضير لمؤتمر وطني سيعقد قريباً بهدف وضع حد للأزمة التي تعيشها البلاد، بحيث يبنى اللقاء على نشاطات سابقة من بينها اللقاء التشاوري وجلسات الحوار الوطني، إضافة لخطاب الرئيس بشار الأسد في جامعة دمشق. وقالت مصادر صحفية أنه سيتم الإعلان قريباً عن تشكيل لجنة تحضيرية تقع على عاتقها التمهيد لمؤتمر حوار وطني موسع. وكشف وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم في وقت سابق انه خلال أيام سيصدر قرار جمهوري بتشكيل اللجنة التحضيرية للحوار الوطني الشامل وأضاف المعلم أعتقد ان الحوار الوطني سيعقد خلال شهر .
********** ********** ***********
سفير سوريا بلبنان : اللجنة العربية أدركت أخيرا جدية القيادة السورية: أشار سفير سوريا في لبنان علي عبدالكريم علي في حديث الى قناة "المنار" أن سوريا أجرت وتجري مراجعة نقدية للواقع السوري ونقاط الضعف والقوة لكي تشخص حالتها أكثر، مؤكداً إنفتاح بلاده على رأي الآخرين وفي مقدمهم الاشقاء العرب. ولفت السفير علي الى أن "في سوريا هناك قوى متطرفة تحمل السلاح، لذلك تضطر الدولة لصيانة أمنها ومعالجة هذه العناصر التي تعبث بالامن الوطني ومصالح الناس".
ورأى السفير علي أن "تصريحات وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم تشير الى أن اللجنة الوزارية العربية أدركت جدية القيادة السورية على تطوير البنية الداخلية لتقوية سوريا". وشدد السفير السوري على أن "أولوية الولايات المتحدة الأميركية حماية أمن إسرائيل وحرصها على الحياة الديمقراطية في الدول العربية غير صحيح". وأعرب علي عن إعتقاده بأن "حجم ما يضبط من أسلحة مهربة الى سوريا وحجم الذي يظهر في التحقيقات اللبنانية يستدعي مراجعة لدى الاجهزة الأمنية اللبنانية"، مؤكداً حرص السفارة السورية على كل معاني التعاون.
********** ********** ***********
لرفع سوية العمل الخدمي والرقابي...
* سلسلة إعفاءات وتنقلات في مجلس مدينة حلب..: أصدرت رئيسة مجلس مدينة حلب لمى معمار سلسلة من الإعفاءات والتنقلات في المديريات والشعب التابعة للمجلس بهدف تحسين القطاع الخدمي والرقابي وضبط المخالفات فيهما. حيث أعفت معمار وبناء على مقتضيات المصلحة العامة ولاستفحال مخالفات البناء في قطاع قاضي عسكر مديرها أمجد قباوة وكلفت شواخ ناصر لتسيير أمور المديرية إضافة إلى عمله السابق في شعبة مراقبة البناء لدى الشؤون الفنية.
كما أصدرت رئيسة المجلس قرارا بتكليف أحمد كل حسين بالعمل في مقلب تل الضمان لدى مديرية الخدمات المركزية بعد أن كان منشئاً في دائرة الاستملاك والتنظيم في مديرية الشؤون الفنية من الفئة الثانية. وكلفت المعمار محمود طالب بوظيفة المنسق العام للمديريات الخدمية إضافة إلى عمله الحالي في شعبة مراقبة البناء لدى مديرية الشؤون الفنية من الفئة الأولى.
وأنهت تكليف صفوان محلوب من وظيفة رئيس دائرة الملكيات في مديرية شؤون الأملاك وتكليفه مجدداً بالعمل في مديرية الشؤون المالية.
كما كلفت بوظيفة رئيس دائرة البيئة في مديرية الخدمات المركزية وفق القرار محمد مازن زين الدين المفرز من مديرية الخدمات الفنية بحلب من الفئة الأولى. وأصدرت قرارات بتكليف رؤساء جدد لدوائر الرخص العمرانية، وشعبة رخص البناء، وشعبة تسوية المخالفات، وشعبة السياسات والتطوير، وشعبة الأرشيف، ودائرة الرقابة اللاحقة، وشعبة مراقبة الرخص العمرانية، وشعبة مراقبة الرخص الإدارية.
كما قررت المعمار تكليف مهندسين وفنيين لشعبة رخص البناء لدى الرخص العمرانية في مديرية الشؤون الفنية، ومهندسين في شعبة تسوية المخالفات وشعبة السياسات والتطوير في الدائرة المذكورة. وفي سياق منفصل أصدر محافظ حلب موفق خلوف قراراً بتكليف الطبيب زاخر حكيم بن محمد ذكي كمدير للشؤون الصحية في مجلس المدينة بحلب بدلاً الدكتور مازن بكباشي المكلف بهذه المهمة منذ عامين.
********** ********** ***********
تكذيبا للفبركات... مصدر يمني : المدربون السوريون الذين استشهدوا يعملون في اليمن منذ 11 سنة
* أكد مصدر عسكري أن المدربين الثمانية الذين استشهدوا في اليمن الاثنين الماضي خلال في حادث تحطم طائرة في قاعدة العند التدريبية يعملون في اليمن منذ 11 سنة، وأن لاصحة للفبركات التي تناقلتها بعض التقارير الإعلامية المضللة. وكشف المصدر العسكري في القوات الجوية والدفاع الجوي تفاصيل تحطم طائرة النقل نوع "انتينوف" في الساعة الحادية عشرة و45 دقيقة من مساء يوم الاثنين المنصرم والتي كانت تقل عدداً من المدربين السوريين واليمنيين أثناء هبوطها في قاعدة العند التدريبية نتيجة لخطأ وسوء تقدير من الطيار بالهبوط قبل المدرج. وأوضح المصدر بأن الحادث أسفر عن استشهاد ثمانية مدربين سوريين ويمني واحد، فيما نجا من الحادث سبعة أشخاص خمسة يمنيين من بينهم قائد الطائرة النقيب طيار محمود يحيى محمد عبدالله العرمزه وسوريين اثنين.
وأشار المصدر بأن "الأشقاء السوريين الذين استشهدوا في حادث تحطم الطائرة يعملون مدربين طيران في كلية الطيران والدفاع الجوي للطيران التدريبي الأساسي منذ أحد عشر عاماً وتحديدا من تاريخ الأول من آب 1999م في إطار برتوكول للتعاون بين وزارتي الدفاع في البلدين الشقيقين، وليس كما زعمت بعض وسائل الإعلام والمواقع الاليكترونية وبالذات تلك التابعة لأحزاب اللقاء المشترك وحزب الإصلاح "الإخوان المسلمين""، منوهاً بأن القوات المسلحة اليمنية ليست بحاجة للاستعانة بطيارين مقاتلين من أي دولة لأن "لديها ما يكفي من الطيارين الأكفاء وصقور الجو الشجعان الذين يتمتعون بقدرات عالية ومتميزة من الكفاءة والخبرة والمقدرة التي تجعلهم يؤدون واجباتهم ومهامهم الوطنية في حماية أجواء الوطن والدفاع عن سيادته واستقلاله في مختلف الظروف والأحوال".
وأضاف المصدر بأن المدربين السوريين الأشقاء كانوا في إجازة وعادوا إلى صنعاء بعد انتهاء إجازتهم، وأن توجههم إلى قاعدة العند التدريبية في إطار عملهم لتدريب الطلبة الطيارين من منتسبي كلية الطيران والدفاع الجوي في الميدان ضمن الدروس العملية التطبيقية والروتينية للدارسين في الكلية كون قاعدة العند هي الآن فقط قاعدة تدريبية تتبع كلية الطيران والدفاع الجوي ولم تعد تستخدم كقاعدة عسكرية جوية كما كانت عليه أبان العهد التشطيري قبل إعادة تحقيق الوحدة اليمنية في الـ 22 من أيار 1990م.
واستغرب المصدر تلك الأنباء والروايات التي أوردتها بعض وسائل الإعلام بما تضمنته من معلومات كاذبة ومضللة حول هذا الحادث. وقال إن تلك المعلومات لا تعدو أكثر من مجرد فبركات إعلامية وتسريبات لا أساس لها من الصحة وليس لها مطلقاً أي وجود على أرض الواقع وإنما الهدف منها هو الزوبعة والإثارة، مشيراً إلى أن هذه الروايات هي من نسج خيال أولئك المأزومين والخارجين عن الدستور والشرعية الدستورية والمأجورين والانقلابيين والمتآمرين على الوطن وتندرج في سياق تلك الشائعات والافتراءات والفبركات الكاذبة التي تعودوا على ترويجها في إطار مخططهم الانقلابي التآمري القائم على المغالطات وتزييف الحقائق وتضليل الرأي العام داخل اليمن وخارجه.
وعبر المصدر عن أسفه الشديد لما أوردته بعض وسائل الإعلام منسوباً إلى المنشقين من إساءات للأشقاء ووصف المدربين السوريين "بأنهم مرتزقة"، وأنه من العيب إطلاق مثل تلك البذاءات والإساءات للأشقاء سواء في سوريا أو غيرها، معتبراً أن ذلك يتنافى مع قيم وأخلاقيات الشعب اليمني، مضيفاً بأن ما تناقلته وسائل الإعلام والذي قالت إنه بياناً منسوباً للمنشقين من رواية مفبركة حول طبيعة الحادث يعبر عن النزعة الإرهابية لدى الانقلابيين من المتآمرين والمنشقين ومن معهم وشغفهم بالنهج المتطرف الذي ينتهجه تنظيم القاعدة الإرهابي الذي تربطه علاقات حميمة وصلات متينة بعدد من تلك القيادات الانقلابية.
********** ********** ***********
المعلم والمبعوث الصيني : تعاون مستمر ورفض للتدخل الخارجي في الشؤون السورية
* خلال لقائه المبعوث الصيني للشرق الأوسط وو سيكه في دمشق قبل ظهر اليوم، شرح وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم أبعاد الظروف الحالية التي تمر بها سورية وبين الخطوات التي اتخذتها القيادة السورية لتلبية المطالب المشروعة للمواطنين وجهودها لتحقيق الاصلاح والجهود المبذولة لعقد موءتمر للحوار الوطني في دمشق. كما جرى اطلاع المبعوث الصيني على نتائج اجتماع اللجنة الوزارية العربية مع الرئيس بشار الاسد أمس الثلاثاء.
ودار الحديث خلال اللقاء حول اواصر الصداقة والعلاقات الثنائية الوثيقة القائمة بين سورية وجمهورية الصين الشعبية وسبل تطويرها في شتى المجالات والارتقاء بها الى علاقات شراكة استراتيجية. من جهته أكد سيكه عمق علاقات الصداقة القائمة بين سورية والصين وحرص بلاده على أمن واستقرار سورية المهمين لاستقرار منطقة الشرق الأوسط وثمن الجهود التي تبذلها القيادة السورية في هذا الصدد وفي مواجهة الاوضاع الراهنة من خلال الحوار وانجاز الاصلاح. كما أكد سيكه على استمرار التعاون والتعاضد بين البلدين في المحافل الدولية والوقوف ضد محاولات التدخل الخارجي بالشؤون السورية.
********** ********** ***********
الجهات المختصة تلقي القبض على 15 مطلوباً وتصادر كميات كبيرة من الأسلحة في حمص
* ضبطت ضابطة حمص السيار اليوم الخميس سيارة بيك آب هونداي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر المتنوعة بالقرب من قرية أم جامع في تلكلخ.
وذكر مصدر في ضابطة مكافحة جمارك حمص أن الأسلحة المصادرة في السيارة تضمنت قواذف "آر بي جي" وقناصات متطورة وبنادق "بومبكشن" وبنادق آلية وكمية كبيرة من الذخيرة وقنابل يدوية وعددا من المخازن. وأوضح المصدر أن عناصر الضابطة لاحقوا السيارة التي كان يستقلها ثلاثة مسلحين ولدى تضييق الخناق عليهم تركوا السيارة في أحد الطرق الفرعية ولاذوا بالفرار في الأراضي الزراعية وتجري ملاحقتهم للقبض عليهم. وألقت الجهات المختصة القبض على أكثر من 15 مطلوباً في عدد من أحياء حمص وصادرت كمية من الأسلحة وأجهزة الاتصال وذلك وفقاً لما ذكرته مصادر في المحافظة. من جهة أخرى هاجمت مجموعة إرهابية مسلحة القسم الخارجي لشرطة حمص، حيث تصدى عناصر القسم للمجموعة وتمكنوا من إيقاع إصابات في صفوفها.
ـ استشهاد 3 مدنين برصاص إرهابيين..
والجهات المختصة تفتح طريق حلب دمشق بعد سيطرة الإرهابيين عليه..أكد مراسل شوكوماكو في ادلب أن قوات حفظ النظام مدعومة بوحدات من الجيش تمكنت من فتح أوتستراد حلب دمشق بعد أن قطعته مجموعات إرهابية مسلحة عند ناحية سراقب، فبعد أن استمرت الاشتباكات بين وحدات الجيش وحفظ النظام والعناصر المسلحة حتى ساعات الصباح الأولى تمكنت قوى حفظ النظام والجيش من السيطرة على الموقف وفتح الطريق. وكان المجموعات المسلحة نفسها قد سطت على سيارة شاحنة كبيرة كانت محملة بسيارات خاصة جديدة حيث أقدم المسلحون على اقتياد الشاحنة إلى داخل ناحية سراقب وبدؤا بسلب السيارات الحديثة .
كما أشار المراسل أنه أثناء الاشتباكات بين وحدات الجيش ومسلحين في منطقة معرة النعمان استشهد ثلاثة مواطنين برصاص العناصر الإرهابية المسلحة هم الطفل ذو العشر سنوات "محمد علي كفرنطونة"، "الشاب محمد حاج خلوف" 35 سنة ، "المدرس محمد ديبان" 54 سنة، كما أصيب آخر بجروح خطيرة في الصدر أثناء تواجده أمام محله ويدعى " مصطفى التناري " حيث نقل إلى أحد مشافى حلب. كما تعرض عنصرين من وحدات الجيش لعدة إصابات حيث ذكر مصدرطبي أن الإسعافات الأولية أجريت لهما في مشفى المعرة ونقلوا إلى المشفى الوطني بادلب . وعثر صباح اليوم على جثة المواطن " أسامة مندو " 30 سنة من قرية حاس بجبل الزاوية ، حيث تعرضت الجثة لثلاث طلقات نارية واحدة بالرأس أدت إلى استشهاده واثنتين في أقدامه حيث عثر على جثته منكل بها وقد تم سحبها والانتقال بها من قرية إلى أخرى.
ـ استشهاد 10 عسكريين بكمين غادر في السلمية والمسلحين في حمص يواصلون ترهيب الناس..: استشهد عشرة عسكريين بكمين مسلح غادر استهدف سيارة المبيت التي كانت تقلهم من قرية الحمراء إلى قرية السلمية بالقرب من الصبورة، حيث فتح مسلحون إرهابييون النار على سيارة المبيت ما أدى إلى إصابة عدد آخر من العسكريين بجروح إضافة للشهداء العشرة. وفي حي النازحين بحمص أطلق مسلحون إرهابييون النار على حاجز للجيش ما أدى لإصابة عنصرين من حفظ النظام بجروح خطيرة. وفي سياق آخر اختطف إهابييون الموظف محمد إدريس العامل في شركة التأمين بحمص حيث أن مصيره لا يزال مجهولا، كما اختطف الإرهابييون ممرضة أثناء توجهها لعملها بمشفى حمص الوطني قبل أن يعيدوها بعد أربع ساعات.
********** ********** ***********
مبعوث الصين للشرق الأوسط في دمشق ويلتقي المعلم اليوم
* بهدف البحث في مستجدات ملف السلام في المنطقة، وصل دمشق مساء أمس المبعوث الصيني إلى الشرق الأوسط «وو سيكه» في زيارة تستمر حتى يوم غد الجمعة.
وأفادت مصادر مطلعة لـصحيفة «الوطن» بأن المبعوث الصيني سيستهل نشاطاته اليوم الخميس بلقاء مع وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم، مضيفة: إنه من المتوقع أن يستقبل الرئيس بشار الأسد مبعوث جمهورية الصين، بالنظر إلى «الفيتو» الصيني الأخير في مجلس الأمن الذي ساهم إلى جانب الفيتو الروسي بوقف مشروع قرار غربي كان يهدف لتمرير قرار في المجلس لضرب سوريا على غرار ما حدث في ليبيا. ولفتت المصادر إلى أن المباحثات بين المبعوث الصيني والمسؤولين السوريين ستتركز على مستجدات ملف السلام في الشرق الأوسط، دون إهمال إمكانية أن يتم التطرق إلى الأوضاع الداخلية التي تشهدها سوريا. وأعلن عن زيارة المبعوث الصيني قبل يومين في تصريحات أدلت بها الناطقة باسم الخارجية الصينية جيانغ يو أوضحت فيها أن زيارة سيكه تشمل مصر أيضاً وتستمر حتى 30 من الشهر الجاري.
********** ********** ***********
المعلم والمقداد غداً في الدوحة
(( دمشق.. شام برس عن السفير )) : يتوجه وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم ونائبه فيصل المقداد إلى الدوحة غداً الأحد للمشاركة في اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بحل شالأزمة السورية، وينعقد اجتماع المعلم والمقداد مع اللجنة العربية الخاصة بسوريا، التي تضم كلا من قطر رئيساً، ومصر والسودان والجزائر وسلطنة عمان، على هامش اجتماعات تعقدها اللجنة العربية حول "مبادرة السلام" في الدوحة غداً على مستوى وزراء الخارجية برئاسة رئيس الحكومة القطرية الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني.



Bookmark and Share

ردود على "خلافاً لما تداولته الصحف.. الرئيس الأسد لن يترأس مؤتمر الحوار الوطني"

أترك تعليقا

تـــابعنا عـــــــلى

-- Yousef Melhem | 

سجل اعجابك بالمدونة

Almelhem

.

Almelhem

....
-----------
0 Subscribe to ِAlmelhem by Email