الملحم : مدونة سورية تواكب احدث الأخبار على الساحة السورية والعربية

الديبلوماسية السورية الرفيعة.. وامتحان بزيت الخروع للمبتدئين في قطر

بتاريخ 11/03/2011 بواسطة Melhem


الديبلوماسية السورية الرفيعة.. وامتحان بزيت الخروع للمبتدئين في قطر


كما توقعت.. كان قرار القيادة السورية بقيول المبادرة العربية مفاجئاً للكثيرين.. وكما توقعت فان مجانين المعارضة راحوا يرقصون قبل أن ينتهي حمد بن جاسم من قراءة حرف القاف في عبارة "وافق الجانب السوري".. ولكن دعوا المجانين يرقصون ودعونا نحن العقلاء نحاول أن نطل على بعض المفاتيح والقرائن علّنا نفتح خزائن الأسرار التي قد تشرح كل شيء..

لاتتوقعوا مني أن أدخلكم الى قاعة الاجتماع التي جمعت الرئيس الأسد ومستشاريه مع حمد بن جاسم ووفد الجامعة العربية.. لأنني ببساطة لاأملك مفاتيح تلك القاعة ولم أكن مدعواً بطبيعة الحال كما أنتم جميعاً.. ولكن معرفة الاحداثيات لبقعة جغرافية معينة تجعلنا نهبط فيها دون انحراف.. حتى وان لم نرها.. فلنقرأ احداثيات الحدث "الاتفاق".. لنهبط بالمظلات على قلب الحقيقة..

ان النظرة الأولى للاتفاقية تعطي انطباعا بأن القيادة السورية قدمت تنازلات هامة وأنها رضخت لبعض الضغط ..لأنها جاءت بعدما وصف على أنه تشنج سوري .. تلاه استرخاء غير مفهوم ..وهذا نموذج مما كتبه أحد المجانين المصابين بجنون العظمة وسأترك لكم تخمين اسمه الحديدي .. فيقول:

"إنّ ملابسات تلك الموافقة تشير إلى أنّ النظام لم يفلح في الفرار من ورطة مزدوجة: فإذا لم يوافق، تعرّض بالتالي إلى أكثر من حرج على صعيد حلفائه، وقد صاروا قلّة قليلة؛ أو إذا وافق ولم يطبّق شيئاً، أو أوحى بتطبيق القليل فقط من بنود الخطة .." وبالطبع لم يكمل هذا المجنون هذا المقطع وتركه شاردا كشرود ترهاته الثورية .. ويضيف هذا الصلف المجنون الذي صرنا نقرأ له ماصار لنا ترفيهيات تحت عنوان (هيا بنا نفرفش) فيقول لا سدّ فوه: "ومن الواضح أنّ الجامعة العربية، وهي مجمع تناقضات الأنظمة العربية جمعاء، وآخر مَنْ يساند الانتفاضات العربية، لم تكن في وارد التحرّك هذه المرّة، وعلى هذا النحو، لولا أنّ الإشارات الغربية باتت أوضح حول 'تدويل' مأزق النظام السوري، مترافقة مع عجز النظام عن كسر الانتفاضة" ..

غني عن القول ان هذا المجنون يريد أن يقول لنا -كما يفهم مما كتب أعلاه - أن الجامعة العربية هي آخر من يساند الثورات العربية دون أن يشرح لنا لماذا هرولت الجامعة بزعامة عمرو موسى لالقاء ليبييا في البحر والى أسماك القرش ..أليس دعما للثوار الليبيين؟ ..أما قطر التي تحرك كل هذه الثورات فلم تعد -كما يسفسط - تريد دعم الثورة السورية بل .. انقاذ النظام السوري ..

أعرف أن بعضكم سيتقيأ الآن وأن بعضكم سيتوقف عن القراءة هنا (بعد هذا الابداع في تبرئة العرب من دمنا) ليذهب الى الصيدلية ويشتري حبوب الصداع والمهدئات ..وبعضا من حبوب منع الاسهال ..وربما مانعات الحمل.. ومع هذا اغفروا لي نقلي لهذه الهذيانات ولنترك هذا المجنون هنا ولنتابع سيرنا في هذا المقال ..

وهنا سننتبه الى طريقة أخرى رخيصة في تناول الموافقة السورية على المبادرة حيث نقلت جهات معادية للحكومة السورية كلمة وافقت سوريا "بلا تحفظ" بتشف وبتشديد على المعنى لاظهار أن المقصود عملية استسلام وانكسار المهزوم الذي يقبل بأي شروط مقابل الابقاء على حياته ..

وكذلك لم يبادر مؤيدو السلطة في سوريا لتقديم شروح كافية وشافية ..واكتفوا بالاشادة بحكمة القيادة السورية والاشارة الى أنها خطوة في منتهى العبقرية دون تفسير عبقريتها..فيما ذهب بعض المنشدين الى أنها لحفظ الصف العربي ولابراز دور سوريا في اعادة الروح "للعمل العربي المشترك" .. ولكن بصراحة كل هذه الشروح غير وافية وغير كافية وغير مقنعة ...هناك سر ما ..وهناك مفتاح لهذا السر ..فأين هو؟

ذهب البعض الى أن القيادة السورية تلقت نصيحة من الروس بأن يستجيبوا للمبادرة العربية قبل نقلها الى مجلس الأمن حيث سيكون الموقف الروسي محرجا باعادة استعمال الفيتو ..وهنا يكمن خطر التدويل والتدخل الدولي ..لكني وبصراحة أحس هذا الاحتمال قد يصح عندما يعرض على الروس أن يحلوا محل الشركات النفطية الأمريكية في السعودية والخليج والعراق مقابل التخلي عن معادلة (سوريا وايران) التي باتت الحزام الأسود الباقي على خصر لاعبي الجودو والكاراتيه الروسي والصيني وصارت هذه المعادلة الدرع الأخير أمام عودة الوحوش الرأسمالية للعض على أصابع الروس والصينيين .. وبالطبع لن تسمح أميريكا بهذا التبادل .. لذلك فان من يضع اشارة (صح) على هذا الاحتمال فسينال علامة الصفر المكعب التي كان حمد ينالها يوميا في دروسه وامتحاناته في كلية ساندرهيرست العسكرية البريطانية ..لأن الروس لم يوقفوا شحنات السلاح للسوريين وقد بدأت الصواريخ المضادة للسفن والطائرات تصل تباعا في الوقت الذي كان حمد بن جاسم يقرأ مقررات الجامعة ..فهل يقدم الروس سلاحهم لنا ثم يفوضون الناتو بضربنا؟؟..اذا كان جوابك نعم فستنال علامة الصفر المكعب التي نالها أبو متعب في مادة الجغرافيا لأنه اشار الى قطر على أنها الجزيرة العربية ..

ذهب البعض الى أن حمد بن جاسم حمل رسالة صريحة الى الرئيس بشار الأسد في دمشق كان فيها شفافا وعرض عليه رسالة مباشرة من الناتو من أنهم سيدخلون سوريا مهما كان الثمن كما دخل جورج بوش الى العراق بلا تفويض من الأمم المتحدة والسيناريوهات جاهزة ..منها أن الناتو سيدخل لحماية المدنيين من الطرفين المتنازعين في الحرب التي ستصور على أنها حرب أهلية..ونصحه أن يوافق على انسحاب تكتيكي كما انسحب من لبنان تكتيكيا ليحمي بلده بحكمة لأنه في هذه الحالة سيقاتل وحيدا ..فلا الروس ولا الايرانيون سيورطون شعبيهما في حرب مع الناتو من أجل نظام الحكم السوري..

أي أن مروجي هذا الاحتمال يعيدون تقديم نفس الطبق الذي قدموه لنا عدة مرات عن التخويف بالناتو ..ولكن من جديد فان من يضع اشارة (صح) على هذا الاحتمال فسينال علامة الصفر المكعب التي كان الشيخ القرضاوي ينالها في المدرسة دائما في مادة الحساب ..حساب الدنيا وحساب الآخرة طبعا..

ولن أطيل في تعداد النظريات والاجتهادات الفقهية التي طلعت علينا خلال الساعات الماضية وتناثرت كالفطر حولنا ..لأنها جميعا مملة ومسببة للتثاؤب ..

ولكن كيف نعرف الجواب؟؟ لمعرفة الجواب تابعوا الأسئلة التالية وتريثوا قبل الاجابة المتسرعة والا نلتم علامة الصفر المكعب التي كان ينالها داود أوغلو عندما يطلب منه معرفة حجم المشاكل حول تركيا فيقول صفر مشاكل:

سؤال: هل عرف عن الديبلوماسية السورية الغباء السياسي وعدم الفطنة والبراعة في المفاوضات طوال 40 عاما الماضية حتى يشقلبها حمد بن جاسم ببهلوانياته ويضحك على ذقوننا؟؟..اذا كان جوابك موافقا هنا فستنال علامة الصفر المكعب التي نالها عمير بيريتز وزير الدفاع الاسرائيلي في حرب لبنان 2006 عندما أراد أن يلقن حسن نصرالله درسا لاينسيه اسم عمير بيريتز فاذا به يحفر اسم حسن نصرالله على بوابات الشرق..

ألا زلنا نتذكر موقف سوريا اثر غزو العراق وكانت عضوا مؤقتا في مجلس الأمن عندما رفضت الاقرار بأن بغداد صارت وفق توصيفات الأمم المتحدة تحت الاحتلال رغم أن الجيش الأمريكي كان قد أطبق على عنقها واستسلمت ..وبعد أيام فوجئ العالم أن السوريين وافقوا على قبول اعتبار بغداد بحكم أنها تحت بند الاحتلال ..فسخر منا العروبيون الخليجيون وشمتوا بنا وسمّونا بقايا القومجية .. وبالطبع هذا الاقرار لم يغير شيئا سوى أن السوريين قرروا محاربة الاحتلال بصمت في العراق عبر ضخ التمرد على الوجود الأمريكي ..فعلى الورق بغداد محتلة وعلى الأرض بغداد مشروع تحرير ..والأرض غير الورق ياسادة ..

سؤال: هل الديبلوماسية السورية التي دوّخت رابين وشارون ونتنياهو وباراك وكلينتون وبوش الكبير والصغير وأوباما سقطت دائخة أمام ملاكم غر في السياسة مثل حمد بن جاسم وهاهو نبيل العربي يعد للديبلوماسية العريقة الصريعة على الأرض الى عشرة لتنهض والا اعتبرت المباراة منتهية بالضربة القاضية؟

من دروس دهاء وعبقرية الديبلوماسية السورية درس بسيط جدا تحدث عنه ايتامار رابينوفيتش المفاوض الاسرائيلي مع الوفد السوري في محادثات السلام الذي قال: حاولنا استدراج الرئيس حافظ الأسد الى مفاوضات مباشرة ماراثونية لا لنتخلى عن الجولان بالطبع دون ثمن لكن لاقامة علاقة نفسية مع الخصم فعندما يجلس عدوك اليك عشرات المرات فانه يألفك وسيكون هناك جلسات استراحة وتبادل حديث شخصي يفضي الى صداقة ما بين الزعماء ولين في الموقف .. فعلنا هذا مع جميع العرب ونجحنا الى حد بعيد .. وحده حافظ الأسد والفريق السوري امتنع عن الوقوع في الفخ النفسي المعدّ له .. واكتفى بالمفاوضات غير المباشرة كيلا تنكسر العداوة النفسية معنا فيتخلى عن ذلك المتر من شاطئ طبرية ويعطيه لنا ..هؤلاء هم عباقرة السياسة ودهاتها ..

اذا هل الديبلوماسية السورية التي (تلقطها على الطاير) والتي حيّرت ايتامار رابينوفيتش الاسرائيلي في واي بلانتيشن داخت من عيون حمد بن جاسم؟

سؤال: هل الدولة السورية من السذاجة بمكان كي تخلي المدن من الجيش وتتركها مجالا للمسلحين لاطلاق الحرب الأهلية وتتخلى عن حماية مدنييها الذين سيكون لهم الحق عندها في طلب الحماية الدولية من الثوار كما تواقح أحد الأمريكيين وقال بأن الشعب السوري قد يطلب حماية دولية لضعف الدولة في حمايته من المسلحين ..؟؟!!

ألا تذكرون القرار 1701 بعد حرب 2006 على لبنان والقاضي يتوقف تقديم السلاح لحزب الله ..ألم يلتزم به السوريون فعلا ولكنه كان حبرا على ورق بالنسبة لحزب الله؟؟ ألم يعمّر حزب الله أعظم ترساناته على الاطلاق بعد هذا القرار بالذات ؟؟ وماذا فعل الاسرائيليون وبان كي مون لعدم تحقيق القرار 1701؟ اذا كان جوابك هو أنهم بلعوه وهضموه ثم تناولوا بعده زيت الخروع وصاروا يعدون كم ألف صاروخ سيسقط على تل أبيب في الساعة الواحدة فستنال علامة عشرة من عشرة..

سؤال: هل هذا يعني أن السوريين لاعهد لهم ولاميثاق؟ ان كان جوابك نعم فستنال علامة الصفر المكعب التي نالها عزمي بشارة في دروس الأخلاق في مادة الفلسفة التي كان يدرسها .. لأن الحذق والحصافة السورية لايدانيهما ديبلوماسية في هذا الشرق ..ومن لم يعرف فليقرأ الاتفاق ولينتبه الى عبارة (المظاهر المسلحة) التي تشمل الجميع بالطبع ..وأغبياء المعارضة بالأمس أخرجوا سلاحهم في حمص احتفالا ..وكان ذلك بمثابة خرق مبكر جدا للتعهد بمنع المظاهر المسلحة من جانب واحد .. أما بقية القصة فانها آتية..لاريب..

سؤال: هل ليّ الذراع السوري سيكون بالتهديد بالتدخل العسكري وبالأمس القريب جاء كولن باول المنتصر في بغداد بنفسه للتهديد بالاجتياح فودع على أبواب قصر الشعب بعبارة واحدة هي: أعلى مافي دباباتكم اركبوا .. واعبروا الصحراء الى دمشق .. لن نستجيب ..؟؟ ماالذي تغير حتى يتغير السوريون؟ كيف كانوا بالأمس سيقاتلون وهم ضعفاء عسكريا واليوم لن يقاتلوا وهم اقوياء عسكريا؟

ماأذكره كلام لاينسى في عام 2004 من ضابط سوري شاب تعلمت منه درسا في الوطنية لايلقيه أعتى المحاضرين وأدهى الساسة وبالطبع لايرقى اليه برهان غليون ولاكل المعارضات السورية منذ نشوئها ولاكل أدبيات حزب البعث .. التقيت هذا الضابط الشاب في احدى الجلسات العامة وكان الحديث عن احتمال غزو سوريا من العراق ..حدثني هذا الضابط عن قوة فتك السلاح الأمريكي بالتكنولوجيا الرهيبة ومافعله بالجنود العراقيين .. وعندما سألته: اذا كيف ستحاربون ولماذا؟ فقال وقد حدجني بنظرة معاتبة قاسية: ماهذا السؤال؟ سنحارب كما حارب يوسف العظمة جيش فرنسا القوي على مشارف ميسلون .. وسنحارب لنفس السبب الذي حارب من أجله يوسف العظمة .. من العيب على السوريين ألا يخاطبوا غزاة دمشق بالدم كيلا يقول التاريخ عنا شعب جبان لم يدافع عن بلده .. ماالفرق بين انذار غورو وانذارات بوش..؟ وماالفرق بيننا وبين يوسف العظمة؟ نحمل روحه وعزمه ولكن لدينا مالم يمتلكه ..انه الاستقلال المديد الذي نعمنا به وبنينا فيه الكثير..وعرفنا قيمته..ولن نعيش بعد اليوم بلا استقلال وطني ..

بهذا الشعب لايهزم بشار الأسد ولايهزم قاسيون لا بناتو ولابالربيع العربي ولافي رحلة الشتاء ولارحلة الصيف ولابالشياطين .. وهذا هو الشعب الذي يتخوف منه الناتو وليس فقط غابات الصواريخ التي تحيط ببشار الأسد ..

سؤال: ثم ماذا تعني مهلة الاسبوعين الممنوحة لاختبار الاتفاق؟ ألم نلاحظ أن مهلة الأسبوعين قصيرة نسبيا والمقصود منها فتح النقاش حول الوجود الأمريكي قبل اكمال الانسحاب الأمريكي من العراق بعد ستة اسابيع؟؟ ألم نلاحظ أن مهلة الاسبوعين هي نفسها التي أعطاها أردوغان بعد زيارة أوغلو الى دمشق؟ ولكن ماذا فعل أردوغان بعد أسبوعين؟ اذا كان جوابك أنه بلع التهديد وهضمه وتناول بعده زيت الخروع فستنال تسعة من عشرة ..واذا أضفت أن زيت الخروع كان فعله سريعا لم يعطه فرصة الوصول الى الحمّام فستنال عشرة من عشرة ..فهل نحضر زيت الخروع لنبيل العربي أم لحمد بن جاسم هذه المرة؟؟

ثم ألم نلاحظ أن أردوغان عاد الى الانشاد والمواعظ ودق الطبول .. بالضبط بعد قبول سوريا للمبادرة العربية فما معنى هذا؟ ومن جديد ان من يقول ان الرجل التقط أنفاسه وسيعيد الكرّة فسينال ايضا علامة الصفر المكعب التي نالها مصطفى عبد الجليل في تحديده جهة القبلة عند الصلاة ..لأنه أشار نحو باريس ولندن ..لأن اقل مايقال عن أردوغان هذه الأيام: كان الله في عونه على المشاكل والورطات التي علق فيها من خناقاته مع حزب العمال الى خناقاته مع ساركوزي بشأن مذبحة الأرمن ..ومن يقول ان أردوغان يرفع عقيرته لاشتياقه للصياح فسينال تسعة من عشرة واذا أضفت انه عبد مأمور بالصياح فستنال عشرة من عشرة
..
هنالك رسالة ذهب المعلم (داهية الديبلوماسية السورية) بنفسه وزملائه الى قطر وحملوها الى حمد ..تلك الرسالة ستظهر ملامحها قريبا ومافيها وفي تلك الرسالة السر الذي لم يعرفه أحد ..ومن بعدها جاء الاتفاق !! فلننتظر ..ان عرفت ماذا قال المعلم لحمد فستنال عشرة من عشرة وان لم تعرف فستنال عشرة من عشرة أيضا


بقلم: نارام سرجون


Bookmark and Share

ردود على "الديبلوماسية السورية الرفيعة.. وامتحان بزيت الخروع للمبتدئين في قطر"

أترك تعليقا

تـــابعنا عـــــــلى

-- Yousef Melhem | 

سجل اعجابك بالمدونة

Almelhem

.

Almelhem

....
-----------
0 Subscribe to ِAlmelhem by Email