أنت حر ما لم تضر جدول منع الحمل | Calendar-Based Contraceptive Methods | ِAlmelhem

أفضل موقع عربي في جودة المحتوى ودقة المعلومة

00

آخر الأخبار

جدول منع الحمل | Calendar-Based Contraceptive Methods

بتاريخ 7:13 م بواسطة ADMIN


 ما هو جدول منع الحمل

يستعد جسم المرأة في كل شهر بشكل طبيعي وتلقائي لحدوث الحمل، حيث ينتج أحد المبيضين بويضة جديدة شهرياً، وتهيئة الرحم والجسم لاستقبال الحيوانات المنوية وحصول الإخصاب، وبالتالي حدوث الحمل، وفي حال عدم الرغبة بحدوث الحمل يجب اعتماد إحدى وسائل منع الحمل العديدة المتوفرة.

يجب مراعاة عدة أمور لاختيار الطريقة المناسبة لمنع الحمل مثل: نظام الحياة المتبع، والوضع الصحي، والعمر، وطبيعة العلاقة مع شريك الحياة.

منع الحمل بطريقة العد هي إحدى وسائل منع الحمل المتبعة منذ وقت طويل من الزمن، والتي يتم فيها قذف السائل المنوي خارج المهبل.

تعد هذه الطريقة فعالة لمنع الحمل، وتزداد فعاليتها في حال استخدام وسيلة أخرى إضافية مثل الواقي الذكري.

جدول منع الحمل

طريقة منع الحمل باستخدام جدول منع الحمل

طرق تحديد أيام التبويض

فعالية جدول منع الحمل

سلبيات جدول منع الحمل

ميزات جدول منع الحمل

طرق زيادة فعالية جدول منع الحمل

جدول منع الحمل

هي طريقة طبيعية يتفق عليها الزوجين للامتناع عن الجماع خلال أيام الخصوبة (التبويض) لدى الزوجة، وتستخدم هذه الطريقة في منع الحمل منذ آلاف السنين، ومن قبل جميع شعوب العالم كوسيلة طبيعية لتحديد النسل وتنظيمه.

بالرغم من توفر العديد من وسائل منع الحمل، إلا أن لكل طريقة سلبياتها الخاصة بها، مثل التكلفة، والآثار الجانبية على جسم المرأة وعلى العلاقة الجنسية بين الشريكين وغيرها، لذلك يلجأ البعض إلى استعمال طريقة منع الحمل بالحساب، أو طريقة العد، أو ما يعرف بجدول منع الحمل، الذي يتطلب معرفة تامة ودقيقة بأيام الدورة والخصوبة (التبويض).

طريقة منع الحمل باستخدام جدول منع الحمل

يجب تتبع مسار الدورة الشهرية بدقة لاستخدام هذه الطريقة، وذلك لتتمكن المرأة من التنبؤ بأيام التبويض، وفيما يلي بعض الأمور التي تساعدك على تتبع أيام التبويض، والتي يجب تحديدها وتسجيلها لعدة أشهر للتمكن من تحديد أيام الخصوبة بدقة:

تسجيل أول يوم في الدورة الشهرية واعتباره اليوم الأول.

تسجيل طول الدورة الشهرية وهي المدة الزمنية التي تبدأ من أول يوم من أيام الدورة حتى أول يوم من الدورة التي تليها.

تحديد فترة الأمان أو عدم الخصوبة والتي عادةً ما تكون في الأسبوع ما قبل أول يوم في الدورة الشهرية.

تحديد أيام التبويض لتجنب حدوث الجماع فيها.

طرق تحديد أيام التبويض

يمكن تحديد أيام التبويض بعدة طرق منها:

قياس درجة حرارة الجسم كل صباح قبل النهوض من النوم، حيث تنخفض الحرارة لمدة يوم أو يومين قبل التبويض، وترتفع ارتفاعاً طفيفاً لمدة يوم أو يومين بعد التبويض.

مراقبة المادة المخاطية الخاصة بعنق الرحم، والتي تظهر على شكل إفرازات مهبلية تزداد في أيام التبويض، وتكون رقيقة وشفافة وخيطية.

إجراء فحص التبويض، ويمكن القيام به في المنزل عن طريق فحص البول باستخدام الأجهزة التي تباع في الصيدليات.

تستخدم هذه الطريقة في حال انتظام الدورة الشهرية، أما عند عدم انتظامها فستكون نسبة نجاحها صغيرة، وتختلف طول الدورة الشهرية من امرأة لأخرى، مما يحدث فرق في أيام التبويض.

يساعد الجدول التالي في تحديد أيام التبويض:

طول الدورة الشهرية أيام التبويض

22 يوم                 اليوم 6-10

24 يوم                 اليوم 8-12

26 يوم                 اليوم 10-14

28 يوم                 اليوم 12-16

30 يوم                      اليوم 14-18

36 يوم                 اليوم 20-24

42 يوم                 اليوم 26-30


فعالية جدول منع الحمل

تعتبر طريقة جدول منع الحمل أو طريقة العد من طرق تنظيم الحمل الطبيعية الفعالة، والتي تصل نسبة فعاليتها إلى 98%، ولكنها بحاجة إلى مراقبة دقيقة وحثيثة، وضبط للنفس لتكون فعالة.

ميزات جدول منع الحمل

من مميزات طريقة العد أو جدول منع الحمل ما يلي:

غير مكلف.

عدم الحاجة إلى تناول الأدوية أو استخدام الأدوات الغريبة عن الجسم.

عدم الحاجة إلى الوصفات الطبية أو زيارة الطبيب.

يعتبر جدول منع الحمل من الطرق التي يشترك فيها الزوجين في تحمل مسؤولية منع الحمل وتنظيمه، مما ينعكس إيجاباً على قوة العلاقة بين الزوجين.

لا يوجد له آثار جانبية.

يمكن استعمال الجدول نفسه في حال الرغبة بمنع حدوث الحمل، أو الرغبة في حدوث الحمل.



1 تعليق على " جدول منع الحمل | Calendar-Based Contraceptive Methods"

.
gravatar
ADMIN يقول....

حساب أيام التبويض لمنع الحمل طبيعياً
كيف أحسب أيام التبويض لمنع الحمل طبيعيًا
في البداية يجب على المرأة أن تعرف موعد دورتها الشهرية وتتابعها على الأقل ثلاث شهور متتالية وإذا وجدتها منتظمة وقد تأتي كل ثمانية وعشرون يومًا فتكون أيام التبويض في اليوم الرابع عشر من أول يوم للدورة وتمر باليوم الخامس عشر واليوم السادس عشر. أما إذا كانت الدورة الشهرية كل ثلاثون يومًا وفيكون حساب التبويض مختلف حيث نبدأ بحساب أيام التبويض من خلال تحديد تاريخ أول يوم من نزول الدورة الشهرية وبعد انتهاء الأربعة أيام من الدورة الشهرية. قومي بطرح 14 يوم من آخر يوم قبل الدورة الشهرية على طرح 30. أي تكون 30-14= 16 وبذلك تكون أيام التبويض اليوم السادس عشر واليوم السابع عشر من الدورة القادمة.



لذلك المرأة التي دورتها منتظمة كل 28 يومًا فعليها أن تتجنب حدوث الجماع واللقاء الجنسي بينها وبين زوجها في اليوم الرابع عشر واليوم الخامس عشر واليوم السادس عشر من الدورة الشهرية. بينما المرأة التي تأتي دورتها كل 30 يوما فعليها الابتعاد عن إقامة علاقة حميمة مع زوجها في اليوم السادس عشر واليوم السابع عشر واليوم الثامن عشر. في تلك الحالتين على المرأة أيضا تجنب ممارسة الجماع بداية من اليوم الخامس وحتى اليوم الثامن قبل الدورة الشهرية القادمة.



حساب أيام الإباضة من خلال اختبار التبويض
يمكن للمرأة حساب التبويض وفترة الأمان من خلال اختيار أيام الإباضة وهذا يتم من خلال المدة الفاصلة بين الدورتين 21-22 يوما. ابدئي الاختبار في اليوم السادس للدورة الجديدة. أما إذا كانت من 23 – 24 فابدئي في اليوم السابع من الدورة. إذا كانت مدتها 25 يومًا اجري اختبار الحمل في اليوم الثامن. وإذا كانت 28 يوم فعليك إجراء الاختبار في اليوم 11. هكذا حتى تصل المدة الفاصلة بين أول يوم للدورة وحتى أول يوم للدورة الشهرية الجديدة 40 يومًا وهنا يجرى الاختبار في اليوم 23.
اعراض التبويض
تشعر أثناء فترة التبويض المرأة بآلام خفيفة في أسفل البطن مع ارتفاع في درجة الحرارة بدرجة نسبية مع الشعور بألم في خانة الصدر والإحساس بالغثيان والدوار الخفيف. الالم في قنوات فالوب وهو الم ناتج عن تحرك البويضة في القناة لكي تستقبل الحيوان المنوي. يمكن للمرأة أن تحسب أيام التبويض من خلال مراقبه وفحص لزوجة الإفرازات المهبلية. فأول يوم لظهور الإفراز الخاص بالتبويض يكون لونه أبيض وغير لزج. بينما في اليوم الثاني تميل الإفرازات للون الشفاف بدرجة خفيفة. عندما تنتهي أيام التبويض فتصبح الإفرازات ذات اللون الشفاف واللزج بدرجة أكثر من قبل هنا تبدأ فترة الإباضة.

أترك تعليقا

الرجاء ترك رسالتك وفق معاييرك التربوية

Random Posts