أنت حر ما لم تضر لماذا تشعر بالخوف من صورة الأفعى؟ | ِAlmelhem

أفضل موقع عربي في جودة المحتوى ودقة المعلومة

00

آخر الأخبار

لماذا تشعر بالخوف من صورة الأفعى؟

بتاريخ 9:29 م بواسطة ADMIN

 لماذا تشعر بالخوف من صورة الأفعى؟

قد يشعر بعض الناس بشيء من الخوف لمجرد رؤية صورة أو مقطع فيديو لأفعى إن هذا السلوك يمكن تفسيره في ظل نظرية التطور فالأسلاف الذين طوروا ردة فعل عند رؤية أفعى مثل الخوف وأخذ الحذر لديهم فرصة أكبر للنجاة -لأن إفراز الأدرنالين يجعلهم أكبر قدرة على الهرب- من أولئك الذين لم يكن لديهم ردة فعل فهم معرضون للدغ بسم الافعى في حال لم يتأهبوا للهرب أو أخذ الحذر والحيطة وبالتالي سيموتون ولن تتنتقل جيناتهم التي لا تبالي بوجود أفعى لأجيال قادمة.



لكن هل ردة الفعل هذه مفيدة عند رؤية صورة أو مقطع فيديو لأفعى؟

بالطبع لا لأنها مجرد صورة مع ذلك يستجيب المخ لها كأنها واقع لأن هذه الصورة تحفز نفس المناطق داخله عند رؤية أفعى حقيقية وتجبره على اعطاء أوامر بإفراز الأدرينالين مما يشعرك بالخوف وهو سلوك غير مفيد إذا ما فهمنا أن التي امامك هي مجرد صورة أو مقطع فيديو وليست افعى حقيقية أو حتى لو كانت من وراء حاجز زجاجي مثلا فستشعر بالخوف وهو سلوك أيضا غير مفيد.


نفس ردة الفعل هذه تطورت ضد العناكب والتي تتشابه في الشكل ويوجد نوع سام منها واخر غير سام وغير مؤذ، ورغم أنه في بعض المناطق انقرضت تلك السامة وبقيت فقط العناكب غير السامة الا ان السكان هناك لازالوا يخافون عند رؤيتها كارث تطوري غير مفيد اطلاقا كونها عناكب غير مؤذية.


إن هذا السلوك التطوري الوراثي يضع اشارة استفهام حول ما يسمى ب"حرية الارادة" !! فرغم ان السلوك يقسم الى سلوك مكتسب (السباحة) وسلوك موروث (الخوف عند رؤية مفترس) إلا أننا نعرف أن كلاهما تتحكم به الجينات وإن كان بدرجات متفاوتة لكن ما تفضله أنت وما تختار أن تفعله في موقف معين غير مبني على ارادة منك مطلقة لأن سلوكك الموروث يلعب دور فيه. صحيح أن السلوك معقد ولا يمكن تفسيره  أحيانا لكن أفضل مقولة تفسر لك لماذا تظن أنك تختار كيف تتصرف هي قول سبينوزا "لو نطق الحجر الملقى من أعلى تل لقال إني اسقط بحرية وبكامل ارادتي".

ردود على " لماذا تشعر بالخوف من صورة الأفعى؟"

أترك تعليقا

الرجاء ترك رسالتك وفق معاييرك التربوية

Random Posts

....