أنت حر ما لم تضر سكر الدم | ِAlmelhem

أفضل موقع عربي في جودة المحتوى ودقة المعلومة

00

آخر الأخبار

سكر الدم

بتاريخ 8:43 م بواسطة غير معرف


سكر الدم
سكر الدم, يستخدم في مصطلحات الفيزيولوجيا على أساس خاطئ. في الفيزيولوجيا, المصطلح يعني الجلوكوز في الدم. أية سكريات أخرى تكون مضمنة, بعض الأحيان له أكثر من قيم الأثر, لكن الجلولكز وحده يتحكم بإشارات التنظيم الأيضي. بعض السكريات الأخرى كسولة لبعض أنواع المدى. يتنقل الجولوكز عبر تيار الدم من الكبد أو المعي إلى خلايا الجسد, وهو مصدر الطاقة الرئيسي لخلايا الجسد.

تركيز سكر الدم, أو مستوى الجولوكوز, منظم بإتقان في جسد الإنسان. عادةً, مستوى الجلوكوز في الدم يكون بين 4 و 6 mM. المستوى العادي للجولوكز في الدم حوالي 90 مليغرام/100 مل, والذي يعمل إلى 5mM/L, عندما يكون وزن الجلوكز الجزيئي,C6H12O6، حوالي 180جم/مول دالتون. المجموع الكلي للجلوكوز المتداول في الدم حوالي 3.3 و 7 جرام (على حسب مستوى دم عادي للبالغين لخمسة لترات, جدير بالذكر أنها لذكر بالغ). مستوى الجلولكوز يرتفع بعض الجرامات بعد الوجبات لساعة أو إثنتين, ويكون مستوى الجلوكوز عادةً أقل في الصباح, قبل وجبة الإفطار.

الأخفاق في تأمين المعدل العادي للجلوكز في الدم يودؤي إلى حالة (فرط سكر الدم) عالي, أو (فرط سكر الدم) منخفض. ومرض السكري, يعتبر مثال على حالة فرط سكر الدم من أي مسببات. وهو المرض الأكثر شيوعاً لحالة الإخفاق في تأمين مستوى للجولوكز في الدم.

أيضاً, يسمة بـ "سكر الدم", أمثلة أخرى على السكريات في الدم بجانب الجلوكز, مثل الفركتوز والجالكتوز. لكن مستويات الجولوكز فقط التي تقوم بعملية التنظيم الأيضي (بواسطة الأنسولين وغلوكاغون).
المراجع
جون برنارد هنري :تحليل التشخيص والإدارة بواسطة الطرق المخبرية. الإصدارة العشرين, ساونديرس, فيلاديلفيا, PA, 2001.
(Clinical diagnosis and Management by Laboratory Methods 20th edition)
رونالد أ. ساشر وريشتارد أ. ماكفيرسن: تفسير وايدمان التحليلي للاختبارات المخبرية. الإصدارة الحادية عشر, F.A, شركة ديفيز, 2001.
(Widmann's Clinical Interpretation of Laboratory Tests 11th edition)

ردود على "سكر الدم"

أترك تعليقا

الرجاء ترك رسالتك وفق معاييرك التربوية

Random Posts