الملحم : مدونة سورية تواكب احدث الأخبار على الساحة السورية والعربية

الكابويرا فن القتال البرازيلي الذي يشمل , الرقص , الغناء , العزف

بتاريخ 5/20/2011 بواسطة Melhem


الكابويرا فن من الفنون القتالية البرازيلية مارسه سكان الغابات في القارة الأفريقية وانتقلت إلى البرازيل عن طريق نقل المستعمرين البرتغال للعبيد من أفريقيا. من أهم مميزاته أنه يجمع بين الرقص والقتال وكان ذلك للتمويه وكي لا يتفطن الأسياد إلى التدريبات. اختلف المؤرّخون على سبب تسمية الكابويرا، منهم من قالوا ان كلمة كابويرا هي نبتة برازيليّة تزرع في الحقول كانت تمارس رياضة الكابويرا بينها, ومنهم من قالوا ان الكابويرا هي شجرة تمارس رياضة الكابويرا تحتها.

وفي يومنا هذا أصبح هنالك عدة قرق كابويرا منها: كورداو دي اورو \ كابويرا سول دا باهيا \ اكس كابويرا وغيرها...

ولكي تتعرف أكثر على هذه اللعبة والرقصة الجميلة ليس عليك سوى متابعة فلم بعنوان فقط القوي للبطل الرائع مارك ديكاسكوس وايضا فى لعبه tekken الاعب ايدى جوردو واخته كريستى مونتيرو واسلوب لعب اكثر من رائع يطبق اسلوب الكابويرا..


فن القتال البرازيلي الذي يشمل , الرقص , الغناء , العزف , وتزود المشتركين بالقوة , الليونة , التركيز , التحكم بالسرعة , الثقة بالنفس والحيوية .







تعتبر الكابويرا من الفنون القتالية الحديثة زمنيا مقارنة بالفنون الأخرى ، مثل الكونغ فو و الكاراتيه و غيرها من الفنون الحربية القديمة . حيث تعود جذورها الى القرن السابع عشر ميلادي . و قد اختلفت الآراء حول كيفية ظهورها ، فهنالك من يعتقد بأن الكابويرا أساسا كانت أحد الطقوس التقليدية الخاصة بمنطقة وسط أفريقيا و من ثم انتقلت الى البرازيل عن طريق تجارة الرقيق . أما الرأي الآخر و هو المتفق عليه غالبا ، أن العبيد الذين كان يجلبهم تجار الرقيق البرتغاليين الى البرازيل قد ابتدعوا فن الكابويرا كنوع من الدفاع عن النفس مغلفا بطابع موسيقي و ايقاعي فلكلوري بغرض التمويه تمهيدا للقيام بثورة ضد التجار البيض .

و مع ذلك يظل تاريخ نشأة الكابويرا مبهما بعض الشيء لأنها لم توثق في كتب أو مخطوطات ، بل كانت تورث من جيل لآخر عن طريق الممارسة العملية فقط * اضافة الى فقدان الكثير من الوثائق الخاصة بمحطات و موانئ تجارة الرقيق و التي كانت تبين بدقة مسار هذه التجارة و من ثم معرفة مصدر هذا الفن القتالي الذي ظل محرما قانونيا في البرازيل الى أواخر القرن التاسع عشر ميلاد.

انواع الكابويرا:

Capoeira Regional: و تنطق بالبرتغالية " كابويرا هيجوناو "، و هي الكابويرا السريعة . أي أن حركاتها تؤدى بسرعة و يغلب عليها الطابع الاستعراضي ، حيث تكثر فيها الحركات الأكروباتية التي تتطلب المرونة الفائقة و سرعة البديهة . و يعتبر هذا النوع من الكابويرا حديث العهد حيث طوره و ابتدع الكثير من حركاته Manoel dos Reis Machado و يلقب بـ ( Mestre Bimba ) في الثلاثينيات من القرن العشرين ، و يعد أول من افتتح أكاديمية متخصصة بتعليم فنون الكابويرا و ثقافتها .

Capoeira Angola : و هي اللعبة الأساسية التي اشتقت منها الكابويرا السريعة . و تمتاز هذه اللعبة بحركاتها البطيئة جدا و التي تتطلب دقة التركيز و القوة الهائلة في المحافظة على التوازن ، حيث يغلب عليها الحركات الأرضية و الوقوف على اليدين .

التدرج في الكابويرا:

ما يميز الكابويرا عن غيرها من الفنون القتالية هو نظام التدرج الذي يختلف من مدرسة لأخرى .
فليس للكابويرا نظام موحد يحدد الوان الأحزمة و التسميات بالنسبة لتدرج اللاعبين .

تكنيك حفظ التوازن و تصويب الضربات:

أحد مميزات الكابويرا أنها لا تحتوي على وقفة خاصة أو وضعية ثابتة أثناء القتال . و تسمى الوضعية الحركية Ginga و هي تعادل الوقفة الثابتة في الفنون القتالية الأخرى . تعتبرالـ Ginga حجر الأساس لجميع حركات الكابويرا سواء السريعة منها أو البطيئة . و بما أنها عبارة عن حركة ايقاعية متزامنة و مستمرة كما هو موضح في الشكل أدناه ، فهناك بعض الصعوبة يواجهها اللاعبين المبتدأين في أداء الحركات المختلفة أثناء الـGinga . لذلك يجب على اللاعب المحترف أو المبتدأ على حد سواء اتباع التكنيك التالي للمحافظة على التوازن و دقة تصويب الضربة على الخصم.

Bookmark and Share

1 تعليق على "الكابويرا فن القتال البرازيلي الذي يشمل , الرقص , الغناء , العزف"

.
gravatar
غير معرف يقول....

فن رائع اتمنا ان اتعلمة

أترك تعليقا

تـــابعنا عـــــــلى

-- Yousef Melhem | 

سجل اعجابك بالمدونة

Almelhem

.

Almelhem

....
-----------
0 Subscribe to ِAlmelhem by Email